اعلان

مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 12 منطقة.. التفاصيل كاملة

حقل ظهر
حقل ظهر
كتب : سيد محمد

كشف المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، تفاصيل طرح مصر مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 12 منطقة؛ الأسبوع المقبل، والهدف من تحديد أوروبا سقفًا لأسعار الغاز.

حقل ظُهر

وقال أسامة كمال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن تكلفة حفر البئر الواحد للكشف عن الغاز تصل إلى 100 مليون دولار، مشيرًا إلى أن حقل ظُهر للغاز عملاق، وطوق نجاة تم اكتشافه في توقيت هام.

حقل ظهرالتنقيب عن الغاز

وأضاف أن حقل نرجس للغاز، الموجود في العريش، لم يتم تقييمه بصفة نهائية، حتى الأن، واحتياطي هذا الحقل يبلغ 3 تريليونات قدم مكعب، مضيفًا أن قطاع البترول يعمل بمنهجية منظمة في عمل الاكتشافات.

التنقيب عن الغاز

وأوضح أن الشركات التي يتم التعاقد معها من أجل التنقيب عن الغاز، تأتي إلى مصر بكامل معدات الحفر الخاصة بأعمال الغاز؛ وإذا لم يتم الوصول إلى اكتشافات، وقررت هذه الشركات مغادرة مصر؛ فإنها ستترك المعدات، ولا يحق لها الحصول عليها.

وأكد أن الحكومة المصرية عقدت اتفاقيات إطارية مع قبرص بشأن تصدير الغاز، مشيرًا إلى أن ترسيم الحدود له قواعد قانونية خاصة بالحقوق البحرية. وعن تحديد أوروبا سقفًا لأسعار الغاز؛ أكد أن المستهدف من هذا القرار الضغط على روسيا؛ وهي خطوة لن تحقق أهدافها، وغير مُرحّب بها.

وزير البترول

وفي سياق متصل ، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أن ما تحقق فى تمويل مشروع إنتاج السولار مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت فى أسيوط، والوصول لإغلاق قرض تمويل المشروع، هو نجاح يحسب لكل المشاركين فيه من شركاء قطاع البترول الاستراتيجيين، ويؤكد على الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع الحيوى الذى يخدم أهالينا فى صعيد مصر، وسيوفر جانباً مهماً من إمدادات الوقود لمشروعات النمو والتنمية بجنوب مصر.

مشروع إنتاج السولار بأسيوط

وأكد 'الملا' خلال الإعلان عن إغلاق قرض تمويل المشروع، أن التعاون الذى تم فى توفير هذا التمويل فى ظل المتغيرات العالمية الحالية يؤكد على مدى قناعة الجميع به ويعطى مؤشرات قوية على نجاحه، لافتاً إلى الجهود الحثيثة التي بذلها الجميع في هذا الإطار، كما أن هذا الإعلان هو تعبير عن مدى دعم مؤسسات التمويل والبنوك والشركات العالمية لقطاع البترول ومشروعاته البناءة.

ووجه وزير البترول الشكر لجميع الذين شاركوا فى هذا العمل الضخم، وتعاون الجميع في التغلب على التحديات التى واجهته خلال إتمام إجراءات تمويله، مشيراً إلى أن ذلك سيعطى دفعات قوية للإسراع بالمشروع، ووضعه على خريطة الإنتاج ومن ثم زيادة تأمين الإمدادات واستقرار السوق.

الاكتفاء الذاتي من البترول

واستعرض المهندس محمد بدر رئيس شركة أنوبك الخطوات التنفيذية للمشروع والإجراءات التى تمت لتدبير التمويل اللازم له، مشيراً إلى أن مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط يعد واحدًا من أهم مشروعات الخطة الاستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية، لتحديث قطاع التكرير بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى والالتزام بالمعايير البيئية العالمية، حيث يعمل المجمع على تحويل المازوت الناتج من عمليات التكرير بمعمل شركة أسيوط لتكرير البترول - والذى يعد منتجا منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية مثل السولار بالمواصفات الأوروبية (يورو 5) والبوتاجاز بكميات تحقق الاكتفاء الذاتى لصعيد مصر من المنتجات البترولية خاصةً السولار.

WhatsApp
Telegram