اعلان

تراجع ملحوظ فى أسعار الدولار فى السوق السوداء بعد قرار المركزى برفع سعر الفائدة 3٪؜

أسعار الدولار
أسعار الدولار
كتب : مي طارق

شهدت أسعار الدولار في السوق السوداء حالة من التضارب بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي برفع أسعار الفائدة 3% في آخر اجتماع لها لهذا العام 2022، وسجل سعر الدولاراليوم في البنوك بنحو 24.64 جنيه للشراء، و24.69 جنيه للبيع.

تراجع أسعار الدولار في السوق السوداء

وتراجعت أسعار الدولار في السوق السوداء ٣ جنيهات، بعد رفع أسعار الفائدة 3%، حيث وصل إلى مستوى ٣٣جنيها، بعدما وصلت أسعاره لـ36 جنيها، خلال الأيام القليلة الماضية، الأمر الذي يؤكد قدرة الاقتصاد المصري على مجابهة التلاعب والمضاربة التي يحاول تجار السوق السوداء التربح من خلالها.

أسعار الدولار اليوم

ومنذ رفع سعر الفائدة في أكتوبر الماضي، تتعرض مصر لضغوط متجددة لرفع أسعار الفائدة وخفض قيمة عملتها بعد أن استمرت الفجوة بين السعر الرسمي للعملة والسوق السوداء في الاتساع.

رفع أسعار الفائدة

وتسارع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى أعلى مستوى في خمس سنوات عند 18.7 بالمئة في نوفمبر من 16.2 بالمئة في أكتوبر، وتسارع التضخم الأساسي إلى 21.5 بالمئة من 19 بالمئة في أكتوبر.

نتائج البنك المركزي المصري

وأعلن المركزي المصري، في بيان عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية، الخميس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بواقع 300 نقطة أساس، لتصبح عند 16.25 بالمئة، و17.25 بالمئة، و16.75 بالمئة على الترتيب، وهو ما يزيد على التوقعات التي كانت تبلغ 200 نقطة أساس.

وقد يشير رفع سعر الفائدة إلى أن البنك المركزي ربما يعد لمزيد من عمليات خفض قيمة الجنيه.

وذكر بيان المركزي أن: 'لجنة السياسة النقدية تشير إلى تزايد الضغوط التضخمية من جانب الطلب، وهو ما انعكس في تطور النشاط الاقتصادي الحقيقي مقارنة بالطاقة الإنتاجية القصوى وفي ارتفاع أسعار العديد من بنود الرقم الأساسي لأسعار المستهلكين وفي زيادة معدلات نمو السيولة المحلية'.

وتتابع لجنة السياسة النقدية عن كثب التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية وستسمر في استخدام كافة أدواتها النقدية من أجل السيطرة على توقعات التضخم واحتواء الضغوط التضخمية من جانب الطلب والآثار الثانوية لصدمات العرض التي قد تؤدي إلى انحراف التضخم عن المعدلات المستهدفة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً