اعلان

طارق الملا: هناك فرص جيدة لتحسين ظروف تشغيل قطاع البترول واقتصادياته

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب : سيد محمد

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعاً موسعاً؛ ضم رؤساء هيئة البترول والشركات القابضة ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، ورئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير ومساعد الوزير للشئون القانونية، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الإدارية بالوزارة ومسئولي الشئون الإدارية بهيئة البترول والشركات القابضة.

المهندس طارق الملا

قطاع البترول

وخلال، اللقاء استعرض 'الملا' التحديات التى يمر بها قطاع البترول وتأثير المتغيرات العالمية على مسيرة العمل، لافتًا إلى أن هناك فرصا جيدة لتحسين ظروف التشغيل واقتصادياته.

كما تم خلال اللقاء مراجعة نتائج أعمال شركات قطاع البترول وتقييم الأداء، والإثابة للعاملين من بدلات وحوافز إنتاجية لحثهم على بذل المزيد من الجهد والعمل بإخلاص، للمحافظة على معدلات الأداء وزيادته والعمل على تقليل الانفاق وترشيد الاستهلاك.

وأكد الوزير، على أهمية الاستمرار فى أعمال تطوير منظومة العمل البترولى، وتعظيم موارد قطاع البترول واستغلال الإمكانيات المتاحة، لتحقيق قيمة مضافة لاستمرار القطاع فى دعم الاقتصاد القومى فى ظل التحديات الراهنة.

مزايدة عالمية جديدة

وفي سياق متصل، أعلن اليوم، المهندس طارق الملا، عن طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بواقع 6 مناطق بحرية ومثلها برية، من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

جذب شركات عالمية

وأوضح وزير البترول، أن المُزايدة التي تطرحها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» لعام 2022 تأتي امتدادًا لاستراتيجية عمل الوزارة، التي بدأتها عام 2016 لزيادة جذب الاستثمارات للبحث عن الغاز والبترول في المناطق الواعدة، وفي مُقدمتها البحر المتوسط استثمارًا لما تمتلكه من احتمالات مهمة.

وأشار إلى أن الاستراتيجية توفر فرصا لجذب شركات عالمية جديدة للعمل في مصر، علاوة على تشجيع الشركات العاملة على زيادة استثماراتها والتوسع في مناطق عملها، مؤكدًا أن تلك الجهود تخدم توجه الدولة المصرية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف لمواردها من الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، في ظل السعي المكثف من دول المتوسط لتكثيف أعمال البحث، من أجل تحقيق الاكتشافات الغازية وزيادة الإنتاج، لما يمثله الغاز الطبيعي من أهمية متزايدة بمزيج الطاقة العالمي في الوقت الحالي.

استخدام أحدث الأساليب الرقمية

ولفت الوزير إلى أن المزايدة هي الثالثة التي يتم طرحها باستخدام أحدث الأساليب الرقمية، من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج (EUG)، والتي أطلقتها الوزارة مطلع عام 2021، في إطار تبنيها نهجا جديدًا يستهدف تطوير جميع أنشطتها في مجال جذب الاستثمارات لمشروعات البحث واستكشاف الغاز، من خلال تطبيق أحدث الوسائل والتقنيات العالمية في طرح المزايدات للمستثمرين والشركات العالمية، وتيسير الإجراءات ورقمنتها دعمًا لسرعة اتخاذ قرار الاستثمار، حيث توفر البوابة وصولًا رقميًا وسريعًا للمعلومات الأساسية الخاصة بالمزايدة المطروحة ومناطقها والبيانات الفنية لكل منطقة، والمسح السيزمي وبيانات الآبار، بالإضافة إلى البنود والشروط الأساسية ونموذج الاتفاقية، وإجراءات المشاركة في المُزايدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً