اعلان

وزارة التموين تطلق معارض أهلا رمضان اليوم

معارض أهلا رمضان
معارض أهلا رمضان

تطلق وزارة التموين والتجارة الداخلية، معارض أهلا رمضان، اليوم الأحد الموافق 1 يناير 2023، في بعض المحافظات، على أن يتم افتتاح المعارض الأخرى تباعا خلال يناير، وتستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك، لتلبية احتياجات المواطنين من جميع السلع الرمضانية والغذائية، بتخفيضات وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وزارة التموين والتجارة الداخلية

إقامة 5 معارض رئيسية

ومن المقرر إقامة 5 معارض رئيسية بكل محافظة من المحافظات، وفقا لتصريحات الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين، الذي أكد أنه سيتم التنسيق مع جميع المحافظين لتوفير الأماكن الخاصة بمعارض أهلا رمضان دون تكلفة على العارضين.

أماكن معارض "أهلا رمضان"

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد عقدت عدد من اللقاءات مع جميع المحافظات، والغرف التجارية، لتحديد أماكن معارض 'أهلا رمضان' داخل كل محافظة، لبيع السلع الغذائية والرمضانية داخل هذه المعارض بأسعار موحدة على مستوى الجمهورية، وبتخفيضات تتراوح من 20 إلى 30%.

معارض أهلاً رمضان

5 معارض أهلا رمضان بكل محافظة كحد أدنى

كما طالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية، رؤساء الغرف التجارية بالمحافظات بضرورة إنشاء ما لا يقل عن 5 معارض أهلا رمضان بكل محافظة كحد أدنى، وإنشاء ركن بكل سلسلة من السلاسل التجارية لسلع أهلا رمضان، وتثبيت أسعار عدد من السلع.

تشكيل غرفة عمليات مركزية

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على تشكيل غرفة عمليات مركزية بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، لمتابعة انتظام عمل معارض أهلا رمضان، وتوافر جميع السلع بأسعار مناسبة.

البنك المركزي المصري

وكان البنك المركزي المصري، قد ألغي العمل بالكتاب الدوري الصادر بتاريخ 13 فبراير 222 والسماح بقبول مستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية.

وقف التعامل بمستندات التحصيل

وأوضح البنك المركزي قبل قليل أن، القرار يشمل وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط لدى تنفيذ العمليات الاستيرادية والاستثناءات من القرار اللاحقة له.

ونوه البنك المركزي أنه يشمل كذا الكتاب الدوري المؤرخ 27 أكتوبر 2022 بزيادة قيمة الشحنات المستثناة من القرار المشار إليه أعلاه من خمسة. آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى إلى 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

طرق وشروط تنفيذ عمليات الصرف الآجلة

يذكر أن البنك المركزي يسمح للبنوك بالقيام بعمليات الصرف الآجلة (FX Forwards) للعملاء من الشركات بشرط أن يكون الغرض منها تغطية مراكز العملاء الناتجة عن أي من العمليات التجارية التالية والتي تتم عن طريق البنك ذاته:

- اعتمادات مستندية.

- مستندات تحصيل.

- تسهيلات موردين.

- تحويلات أرباب مساهمين أجانب للخارج محددة التاريخ.

- حصائل التصدير السلعي والخدمي التي ترد لعملاء البنك بشرط حصول البنك على ما يثبت أن العملية تجارية.

كما يجب مراعاة عدم السماح للعملاء بالقيام بتلك العمليات لأغراض المضاربة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً