اعلان

خبير اقتصادي يطالب بتجنب شراء السلع والخدمات غير الضرورية

هاني توفيق الخبير الاقتصادي
هاني توفيق الخبير الاقتصادي

قال هاني توفيق الخبير الاقتصادي، إن صندوق النقد الدولي توقع ركودا اقتصاديا، وارتفاع في البطالة والمديونيات، وزيادة سعر الفائدة، بالإضافة إلى انخفاض قيمة العملات، مع احتمالات التعثر في سداد المديونيات بالأسواق الناشئة، ومن ضمنها مصر بطبيعة الحال.

صندوق النقد

تجنب السلع والخدمات غير الضرورية

وجدد توفيق مطالبته بالتروي في الشراء، وتجنب شراء السلع والخدمات غير الضرورية، والبحث عن مصادر دخل جديدة، وإدارة الموارد المحدودة بمنتهى الحرص.

وذكر أنه بالنسبة لفائض السيولة فيجب التوجه الى الاستثمار في أذون الخزانة او ودائع قصيرة الاجل لاحتمال رفع سعر الفائدة مع زيادة التضخم ، وأيضا الذهب أن اردت التنويع فى هذا الفائض،لافتا الى أن القادم خلال الشهور الستة القادمة ،طبقاً لخبراء صندوق النقد الدولى ، هو الاكثر خطورة ، لذلك يجب التنويه والتحذير .

قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن عام 2023 سيكون صعبًا بالنسبة لمعظم الاقتصاد العالمي، حيث تشهد المحركات الرئيسية للنمو العالمي في الولايات المتحدة وأوروبا والصين، ضعفاً في النشاط الاقتصادي.

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي، أن زيادة إصابات كوفيد في الصين تمثل أنباء مقلقة للاقتصاد العالمي في الأجل القريب، مشيرة إلى أنه من المرجح أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني في مستوى توقعات النمو العالمي أو أقل.

وتوقعت مديرة صندوق النقد الدولي، دخول ثلث الاقتصاد العالمي في ركود في 2023، فيما سيكون نصف الاتحاد الأوروبي في ركود العام المقبل، بالإضافة إلى أن التوقعات المستقبلية للأسواق الناشئة أكثر خطورة بسبب مستويات الديون وقوة الدولار الأميركي.

أما بالنسبة لتوقعاتها للاقتصاد الأميركي، قالت ميرة صندوق النقد إن الاقتصاد الأميركي هو الأكثر مرونة وقد يتجنب الركود.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (2-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | جوووووول أول للإسماعيلي