اعلان

"المواد الغذائية": توقف بعض الشركات المنتجة رفع سحب السلع في بعض المحلات التجارية الكبرى

الدكتور هشام الدجوى
الدكتور هشام الدجوى

نفى الدكتور هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية وجود أى نقص فى أى سلعة غذائية فى الأسوق مؤكدا أن جميع السلع الغذائية متوافرة فى الأسواق سواء سلعا تموينية أو غيرها وبكميات كبيرة، مشيرا إلى أن توقف بعض الشركات المنتجة شكل ضغطا على سحب السلع بالسلاسل التجارية.

إجازة 10 أيام

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر ' إنه خلال الأيام الماضية في فترة ما قبل رأس السنة قام عدد كبير من الشركات المنتجة للسلع الغذائية بأخذ إجازة أكثر من 10 أيام بحجة الجرد السنوى والذى لا يستغرق سوى يومين على الأكثر وتوقفت عن الإنتاج مما شكل ضغطا على السوق.

وأوضح رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية أن طول الإجازة أثر على المعروض من السلع وشكل حرجا للتجار والعديد من السلاسل التجارية والسوبر ماركت والهيبرات نتيجة السحب الزائد من المخزون على سلع مثل الألبان والسمن وغيرها مما أثر على كمية المخزون.

صورة ارشيفية

وأشار إلى أن السوق المصرى يتوفر فيه البضائع وبكميات وافرة، والعديد من الشركات التى أغلقت بحجة الجرد قامت بطرح بضائعها مرة أخرى فى الأسواق كذلك اليوم الاثنين ومع زيادة المعروض فى السوق ستختفى الإعلانات الداخلية التى قامت بعض محلات السوبرماركت بوضعها وستنخفض الأسعار.

واشار الدجوى إلى أنه لا يوجد أى أزمة فى توفير أى سلعه غذائية فى السوق حاليا نتيجة الإفراج عن السلع الغذائية فى الجمارك لأن الإفراج عن السلع فى الجمارك أحدث وفرة وزيادة فى المعروض مما أدى إلى انخفاض فى الأسعار وأسعار الزيت انخفضت بقيمة 50 جنيها فى الكرتونة بما يقدر بحوالى 4 جنيه فى الزجاجة.

اسعار السلع التموينية

وأوضح الدجوى أن أسعار السلع التموينية خلال يناير 2023 ثابتة ولم يحدث أى تعديلات سوى فى المكرونة والخل والارتفاع بسيط جدا وأسعار السكر كما هى دون تغيير 10.5 للكيلو والزيت 800 جرام 25 جنيها الأرز 1 كيلو 105 جنيهات وكيس المكرونة وزن 400 جرام بـ 6 جنيهات وكيس وزن 800 جرام بـ12 جنيها.

وكان بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» تداولوا عددًا من الصور لمجموعة من اللافتات لـ تحديد كميات الشراء في سلاسل محلات شهيرة، تحذر من شراء أكثر من عبوة من المنتجات المعروضة للمواطنين، مبررين أنه لا يمكن شراء كميات من السلع، بسبب نقص المعروض من السلع الأساسية داخل الأسواق، تزامنا مع بداية العام الجديد 2023.

نقص المعروض من السلع

وفي إطار دور موقع وجريدة « أهل مصر»، في تقديم خدماتها التوعية، تقوم بالتحرى الدقة والتأكد من صحة اللافتات المتداولة أو عدمها، منعًا لإثارة الذعر والشائعات بين المواطنين، والقيام بالرد تباعًا من الاتحاد العام بالغرفة الغذائية، من أجل اضمئنان قرائها، خاصة أن كافة السلع الأساسية مثل الزيت والسكر واللبن تمثل أحد الاحتياجات الضرورية في البيوت المصرية.

تحديد كميات شراء السلع الأساسية

وأثارت العبارات الإرشادية في سوبر ماركت فتح الله ، جدلًا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك» ، مع الصور المتداولة، حيث تضمنت تلك اللافتات طلبات بتحديد كميات الشراء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج