رئيس البورصة: ندرس تعديل شامل للموقع الإلكتروني والتواصل المباشر مع العملاء

رئيس البورصة
رئيس البورصة
كتب : أهل مصر

قال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إنه جاري العمل على تعديل شامل في الموقع الإلكتروني للبورصة وأسلوب التواصل مع العملاء عبر الاتصال المباشر، لافتًا إلى إن تداول المشتقات المالية سيكون من خلال شركة منفصلة جاري تأسيسها بالشراكة مع القطاع الخاص وأنه جاري تعديل نسبة الملكية والتى كانت محل خلاف وعزوف عن المساهمة بحيث تتجاوز الـ 10%.

12 شركة من المنتظر قيدها في البورصة

وأوضح خلال مؤتمر صحفي لحصاد 2022 أن هناك نحو 12 شركة من المنتظر قيدها في البورصة خلال العام الجاري منها 4 شركات جاهزة للقيد 3 منهم في قطاع النقل وواحدة في القطاع الزراعي لكنها لم تنهي هذه الإجراءات حتى الأن .

رئيس البورصة جانب من المؤتمر وذكر أنه سيتم بدء التداول على المشتقات المالية على المؤشرات في بداية النصف الثاني من العام الجاري، متوقعة أن تشهد البورصة نمو كبير وتطور في أحجام التداول مع إنطلاق المشتقات المالية.

وفي سياق متصل، أعلن التقرير السنوي للبورصة المصرية تجهيز ملفات 4 شركات حكومية تمهيدًا لطرح حصص منها في البورصة ضمن برنامج الطروحات.

تفاصيل طرح 4 شركات حكومية بالبورصة خلال 2023

أظهر التقرير، الذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أن تلك الشركات تضمنت كل من بنك القاهرة، ومصر لتأمينات الحياة، والحفر المصرية، و'إيلاب' التابعة لقطاع البترول.

صعد المؤشر الرئيسي لبورصة مصر 'إي جي إكس 30' (EGX30) بنحو 22% في 2022، بدعم واضح من صعود المؤشر بأكثر من 48% في الربع الأخير من العام تحت تأثير التوصل لاتفاق نهائي لقرض جديد من صندوق النقد الدولي، بجانب اعتماد المركزي المصري لسعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى، وكان المؤشر الرئيسي صعد بنحو 10% فقط في 2021.

توقع التقرير أن يشهد العام الجاري قيد وطرح حصص من 8 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، والتي تضم شركات إنبي، ومصر للتأمين، وبنك الإسكندرية، وميدور، وإيثيدكو، وأسيوط لتكرير البترول، والمصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة.

بحسب التقرير فقد زاد عدد المستثمرين الجدد في العام الماضي بنسبة 202%، حيث بلغ عدد المستثمرين الجدد نحو 175 ألفًا في 2022، مقابل دخول 58 ألف مستثمر جديد فقط في 2021، ليبلغ إجمالي عدد مستثمري السوق 526 ألف مستثمري، كما تشير بيانات التقرير السنوي للبورصة أنه خلال شهري أكتوبر ونوفمبر؛ دخل سوق المال المصرية 43 ألف مستثمر جديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وأتليتكو مدريد (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني