اعلان

خبير: شهادات 25% تسهم في التخلي عن الاستثمار بالدولار

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

كشف محمد عبد الوهاب، المستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، أن طرح شهادات بنكية بعائد 25% خطوة إيجابية لتشجيع الأشخاص على التنازل عن الدولار مقابل الاستثمار بشهادات الإدخار مرة أخرى، كما حدث في بداية تعويم 2016.

محمد عبد الوهاب، المستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية

شهادات 25% تسهم في التخلي عن الاستثمار بالدولار

وأصدر اليوم بنكا «الأهلي المصري» و«مصر» شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريًا، ويتم توفير تلك الشهادة منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك.

رفع أسعار الفائدة

وأعلن البنك المركزي المصري، عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس أو (3%)، لتصل إلى مستوى 15.25% و 16.25% للإيداع والإقراض على التوالي، كما تم زيادة سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 15.75%.

البنك المركزي المصري

التضخم

وأكد عبد الوهاب البنك المركزي يستهدف كبح جماح معدلات التضخم من خلال طرح الشهادات الإدارية بنسب فائدة كبيرة حفاظًا على استقرار السوق وتأمين المواطن ضد تقلبات الأسعار، بجانب جهود الحكومة في ضخها المزيد من السلع في السوق مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

البنك المركزي يعتمد على البنوك الحكومية في إصدار تلك الشهادات

وقال إن البنك المركزي يعتمد على البنوك الحكومية في إصدار تلك الشهادات، مبينًا أن رفع الفائدة يؤدي لعدد من التداعيات على الاستثمار من جهة وما يترتب عليها من زيادة أعباء الدين المحلي للحكومة بما يؤثر على الموازنة العامة للدولة، معتبرًا أن عائد الاستثمار في الدولار أو الذهب مضاعف عن ما قد تقدمه الشهادات.

اتجاه البنك المركزي لتحرير سعر الصرف

وحذر المحلل الاقتصادي ، من اتجاه البنك المركزي لتحرير سعر الصرف، مؤكدًا أن ذلك سيفاقم الأزمة الاقتصادية ويؤدي لقفزة كبيرة في سعر الدولار بما يرفع معدلات التضخم بشكل لم يحدث في التاريخ ، لافتًا إلى ضرورة ضخ المزيد من الدولارات في السوق من أجل عمل توازن في سعر الدولار.

WhatsApp
Telegram