اعلان

العقارات والذهب وشهادات الادخار .. أفضل الطرق للاستثمار الآمن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

يبحث المواطنين عن أفضل الطرق والأوعية المثلى، للاستثمار الآمن والادخار السهل، حيث تتم المفاضلة بشكل أساسي وتقليدي بين المعادن الثمينة كالذهب والماس وغيرها من الأحجار الثمينة من جهة، وشهادات الادخار البنكية، فضلا عن الاستثمار طويل المدى بالعقارات، خاصة في ظل ارتفاع معدلات التضخم، الخوف من تآكل حجم الأموال، وتناقص قيمتها.

وحذرت توقعات صندوق النقد الدولي من صعوبة الحالة الاقتصادية، عام 2023، خاصة مع مرور الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين بفترة تباطؤ لاقتصاداتها، في الوقت الذي تؤثر فيه الحرب في أوكرانيا، وارتفاع الأسعار، وزيادة أسعار الفائدة، وانتشار فيروس كوفيد في الصين على الاقتصاد العالمي.

اصدار شهادات عائد 25% ببنكي «الأهلي المصري» و«مصر»

وأصدر اليوم بنكا «الأهلي المصري» و«مصر» شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريًا، ويتم توفير تلك الشهادة منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك.

وقال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الذهب أحد أهم أدوات الاستثمارعالمياً حيث يعد بمثابة الملاذ الآمن للمستثمرين، مشيرا إلى أن عدم الإقبال على شراء شهادات الادخار لن يسهم في تراجع سعر الذهب كما أنه سيواصل ارتفاعاته.

وأكد ميلاد أن قيام المواطنين ببيع الذهب لشراء شهادات الادخار التى طرحتها البنوك، سيساهم في زيادة المعروض وتراجع سعر الذهب على المدى القريب، مبيناً أن أسعار الذهب في مصر يتم احتسابها على سعر الدولار بالإضافة إلى سعر الأوقية عالميا.

صورة ارشيفية

تأثير طرح شهادات الادخار على أسعار الذهب في مصر

وكشف رئيس الشعبة أن أسعار الذهب في مصر مرشحة للارتفاع خلال الفترة المقبلة نتيجة تحرك سعر الدولار في البنوك أمام الجنيه بالإضافة إلى زيادة سعر الأوقية في البورصة العالمية للمعادن اليوم وتخطيها حاجز 1850 دولارا.

ارتفاع سعر الدولار اليوم

وتجاوز سعر الدولار، 26 جنيها في 6 بنوك عاملة في السوق المصرية، على رأسها مصرف أبو ظبي الأول، ليسجل سعر الدولار 26.15 جنيه للشراء، و26.20 جنيه للبيع، فيما تزامن ذلك مع طرح شهادات ادخار بعائد 25%، صباح اليوم الأربعاء، في أكبر بنكين حكوميين “الأهلي ومصر”.

وقال رئيس الشعبة إن سعر الذهب عيار 21 يسجل حالياً نحو 1670 جنيهاً للجرام بدون مصنعية في الأسواق ويترقب سوق الصاغة تحرك سعر الدولار ومدى إقبال المواطنين على شراء شهادات الادخار خلال الأيام المقبلة.

العقارات .. الاستثمار طويل المدى

من جانبه قال طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن الاستثمار في العقارات التجارية الأفضل في الوقت الحالي لأن المشتري يمتلك عقار بجانب الحصول على إيجار شهري بقيمة كبيرة، لافتة إلى أن الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية أعلى من الوحدات السكنية نظرا لارتفاع قيمة الإيجار.

صورة ارشيفية

أوضح شكري أن السكن يعد أهم ما يبحث عنه كافة المواطنين، لذلك بالاستثمار في سلع أقل كفاءة من الاستثمار في عقارات تعتمد على أصول ثابتة لضمان الشراء والبيع بشكل مستمر، وخاصة مع زيادة الطلب للبحث عن عقار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط