اعلان
اعلان

الإفراج عن بضائع بـ 6.2 مليار دولار وانخفاض في أسعار السلع بالأيام المقبلة

أسعار السلع
أسعار السلع

تسعي الدولة المصرية، في بداية العام الجديد، غلى تخفيف الأعباء على المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يمربها العالم أجمع، وذلك خلال استعادة السيطرة على الأسواق مرة أخري بعد ما شهدته الأسواق المصرية من تذبذبات في الفترات الماضية، وتوفير السلع بأسعار مخفضة، بعدما شهدت ارتفاعات غير مسبوقة، بسبب قلة الإفراجات عن السلع المتواجدة في الموانئ، وهو ما أدي إلى قلة المعروض مع ارتفاع الطلب وحدوث تأكل القوة الشرائية.

السلع

كما عزمت الدولة للبدء في الإفراج عن السلع، واتخاذ إجراءات الرقابة على الأسواق، و توفير السلع بأسعار مخفضة في منافذ وزارة التموين ووازرة الزراعة، ومعارض أهلا رمضان، ومنافذ أمان الخاصة بوزارة الداخلية، حيث تم تخفيض أسعار السلع في معظم هذه الأماكن بنسبة 30%.

خطة الدولة لخفض أسعار السلع

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماع الحكومة 14 ديسمبر الماضي، على ضرورة إيجاد بدائل للتعامل مع طول أمد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتداعياتها الاقتصادية، والتحرك في عدة محاور لزيادة الاستثمارات الأجنبية، موجها الأجهزة الرقابية بالتعامل مع أي منفذ بيع لا يلتزم بـ إعلان أسعار السلع، بشكل واضح.

الإفراج عن البضائع في الموانئ

وخلال زيارة مدبولي، الأخيرة إلى ميناء الإسكندرية، السبت 31 ديسمبر الماضي، كشف عن خطة الدولة لتوفير موارد النقد الأجنبي، لما بعد العام الماضي 30 يونيو القادم، موضحا أنه تم التشديد خلال اجتماع مجلس الوزراء الماضي، على إنه لا يوجد جهة فى الدولة تزيد أو تفرض أى رسوم إلا بالرجوع لمجلس الوزراء.

الإفراج عن بضائع بـ 6.2 مليار دولار

وأوضح أن الهدف من زيارته للإسكندرية هو إحداث نقلة نوعية فى الافراج عن البضائع، حيث أن الحكومة لديها خطة كاملة لخروج كافة البضائع من الموانئ، وأسبوعيا سيتم الإعلان عن الأرقام التى ستخرج من الميناء، فيما تم خروج بضائع بقيمة مليار و250 مليون دولار منذ 24 ديسمبر وحتى أمس الجمعة الماضية.

الحكومة والقطاع المصرفي

وأعلنت الحكومة بالتعاون مع القطاع المصرفي أنها وضعت خطة للإفراج عن البضائع المتبقية خلال الفترة القصيرة المقبلة، وأن من بينها بضائع صب تقدر بنحو 3.4 مليار دولار.

كما تم الإفراج بالفعل عن البضائع الموجود في الموانئ، حيث أعلنت الحكومة يوم 25 ديسمبر عن أنه تم الإفراج في الفترة، من 1 ديسمبر وحتى 23 ديسمبر عن بضائع بقيمة نحو 5 مليارات دولار وذلك من بضائع قيمتها نحو 14 مليار دولار كانت قد تراكمت بالموانئ منذ بدء أزمة تراكم البضائع.

تخفيض أسعار السلع بنسبة 30%

ومن جانبه، كشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن أن أسعار السلع الغذائية سوف تشهد انخفاضا خلال الفترة المقبلة بعد الإفراج عن سلع وبضائع بقيمة 6.2 مليار دولار والتي كانت متكدسة في الموانئ المصرية، موضحا أن الأسواق بدأت تتأثر إيجابيا بزيادة المعروض من السلع بعد الإفراجات، كما أن أزمة الدولار في طريقها للحل.

السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء

الدولة مستمرة في تنفيذ معارض بيع السلع بأسعار مخفضة

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الدولة مستمرة في تنفيذ معارض بيع السلع بأسعار مخفضة مثل المعارض التالية:

أهلا مدارس.

أهلا رمضان.

بداية معارض أهلا رمضان مع بداية شهر يناير الجاري وحتى شهر رمضان

وتابع 'سعد'، 'سوف تبدأ معارض أهلا رمضان مع بداية شهر يناير الجاري وتستمر حتى شهر رمضان، وهذا يؤكد أن المخزون الاستراتيجي لدينا يسمح بهذا الأمر، حيث أن أسعار السلع في معارض أهلا رمضان أقل من مثيلتها في الأسواق بنسب تصل إلى 30%'.

30 % انخفاضا في أسعار السلع

وكشف الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، في بيانه أن الإفراجات الأخيرة عن مستلزمات الإنتاج والبضائع من الموانئ؛ تساهم في خفض أسعار طن الفول 5 آلاف جنيه، والعدس 7 آلاف جنيه للطن، والفول الصويا 10 آلاف للطن، والذرة 5 آلاف جنيه للطن.

الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية

تخفيضات معارض أهلًا رمضان

وأوضح أن تخفيضات معارض أهلًا رمضان، على السلع، الأساسية، والتي من المنتظر أن تبدأ يناير الجاري، سوف تشهد أسعار أعلاف الدواجن انخفاض، متوقعًا عدم ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة نتيجة حدوث إفراجات أخرى.

معارض 'أهلاً رمضان'

وأشار إلى أن خصومات معارض أهلا رمضان، على مستوى الجمهورية، ستكون 26% على أسعار العدس، والشاي 20%، واللحمة 20%، والفول 27%، وياميش رمضان 30%، والزيت والسمنة 21%، لافتًا إلى أن المواطن سيشعر بانخفاض الأسعار، خلال أسبوعين، على الأكثر؛ بعد عمل جميع المصانع.

انخفاض الأسعار في منافذ الزراعة

وشهدت أسعار السلع في منافذ وزارة الزراعة، استقرارا ملحوظا، خلال مستهل تعاملات اليوم الجمعة، وتقديم تخفيضات تبلغ نحو 30%، على كافة السلع على مدار العام، حيث يبلغ سعر كيلو الأرز 12 جنيهًا، بتخفيض 30% عن سعر السوق، ويصل سعر كيلو الفول البلدي 13 جنيهًا، فيما يتراوح سعر كيلو المكرونة من 5 لـ 7 جنيهات، ويتراوح سعر الزيت من 28 لـ 32 جنيهًا على حسب حجم العبوة، فيما يصل الدقيق إلى 15 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء 35 جنيها.

مخزون مصر الاستراتيجي من السلع

وفي هذا السياق، قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن وضع مصر مقارنة بروسيا وأوكرانيا والصين وأمريكا أيضا هو وضع أكثر استقراراً، حيث أن هناك مخزونا استراتيجيا من الوقود سواء غاز أو بترول، فضلاً عن وجود مخزون استراتيجي من القمح والأرز يكفي 8 شهور وهذا نموذج مثالي بالنسبة لتأمينات العالم.

وأضاف خطاب'، إن أزمة الدولار حالياً موجودة بسبب توفير الدولة متطلبات شهر رمضان، حيث أنه في الطبيعي يتم استهلاك 4 أضعاف الاستهلاك الأساسي في الأشهر العادية، فعلى سبيل المثال إذا كان معدل الاستهلاك ينفق عليه مليار دولار فخلال شهر رمضان يزداد إلى 4 مليارات دولار.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن ذلك يضغط على الحكومة، حيث أنها مطالبة بتوفير هذه الاحتياجات خلال هذه الفترة وإعطائها للجمعيات الاستهلاكية والمؤسسات الخيرية ليدخل المواطن قبل شهر رمضان مكتفيا، منوها أن أزمة الدولار الحالية أيضاً بسبب الإفراج الجمركي عن السلع، والذي تم إنفاق مليارات الدولارات عليه، ومن المنتظر إنفاق 9 مليارات دولار أخرى.

ويقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الاقتصاد بالموقع' أبرز الأحداث الاقتصادية كـ أخبار البنوك، البورصة، العقارات والسيارات،الإتصالات والتكنولوجيا، أسعار السلع، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً