اعلان

عضو رجال الأعمال: طرح شهادات إدخارية بعائد 25% تأثيرها محدود على سوق العقارات

داكر عبد اللاه عضو لجنة التشييد والبناء بـ جمعية رجال الأعمال المصريين
داكر عبد اللاه عضو لجنة التشييد والبناء بـ جمعية رجال الأعمال المصريين
كتب : مي طارق

كشف المهندس داكر عبد اللاه عضو لجنة التشييد والبناء بـ جمعية رجال الأعمال المصريين، أن إصدار شهادات إدخارية بعائد 25 ٪ من بنكي الأهلي ومصر،؜ سيكون له تأثير على معدل حركة العقار في السوق المصري ولكن وقتي ومحدود.

ارتفاع تكلفة البناء والتشييد

وأوضح المهندس داكر عبد اللاه، أن عام 2023 سيشهد ارتفاعا في أسعار العقارات، نتيجة للطلب المتزايد و التخوف من ارتفاع تكلفة البناء والتشييد خاصة في أسعار خامات الحديد والاسمنت.

استثمار قصير الأجل

وأكد أن الاستثمار في الشهادات البنكية هو استثمار قصير الأجل ولمدة عام واحد أم العقار يعد استثمار متوسط وطويل الأجل، كما أن ميزة العقار أيضا أن له نوعين من الاستفادة وهما بالتوازي معا احتياج للسكن والمعيشة وكذلك استثمار في أموالك تحقق عوائد متميزة وفي وقت سريع نتيجة للمتغيرات الاقتصادية السريعة حاليا ولذلك نؤكد أن العقار يمرض ولا يموت .

داكر عبد اللاه عضو لجنة التشييد والبناء بـ جمعية رجال الأعمال المصريين

التطوير العقاري

ونوه إلى أن خطة شركات التطوير العقاري في نظام شراء الوحدات تعتمد على فترات سداد تصل الى 10 سنوات في بعض الأحيان وهذا التوجه في ظل شهادات البنك الجديدة قد يكون عنصر جذب من خلال شراء هذه الشهادات بجزء من ثمن الوحدة العقارية والاستفادة بعائدها في سداد الأقساط الخاصة بوحدته.

طرح شهادات بنكية بعائد 25%

وأصدر البنك الأهلي وبنك مصر شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريًا، ويتم توفير تلك الشهادة منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك.

رفع أسعار الفائدة

وأعلن البنك المركزي المصري، عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس أو (3%)، لتصل إلى مستوى 15.25% و 16.25% للإيداع والإقراض على التوالي، كما تم زيادة سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 15.75%.

رفع العائد على الشهادات من المجموعة “ب”

وكان البنك الأهلي المصري رفع العائد على الشهادات من المجموعة “ب” بمعدل 2%، وذلك ليصبح العائد على الشهادة لمدة سنتين أصبح 10% بدلا من 8% بعائد ربع سنوي.

ورفع البنك العائد على الشهادة “ب” لمدة عام إلى 9.50% بعائد شهري مقابل 7.50%، والشهادة “ب” لمدة 3 سنوات إلى 12% بعائد ربع سنوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم التقلبات الجوية.. الأرصاد: انخفاض الحرارة بمعدل 6 درجات وسقوط أمطار رعدية