اعلان
اعلان

وزير التجارة والصناعة يختتم مشاركته بقمة الرخاء في أفريقيا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اختتم المهندس/ أحمد سمير وزير التجارة والصناعة مشاركته بقمة الرخاء في أفريقيا التي عُقدت بالعاصمة الغانية أكرا بعقد لقاءات مكثفة مع عدد كبير من المسؤولين والوزراء وقادة الأعمال في قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وقد شارك في اللقاءات الوزير مفوض تجارى/ يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى والمستشار تجاري/ أحمد طارق رئيس المكتب التجاري المصري في غانا.

جانب من اللقاء

استعرض سبل تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة غانا في كافة المجالات

وقال الوزير إن لقاءه بالسيد/ صمويل جينابور، وزير الأراضي والموارد الطبيعية والقائم بأعمال وزير التجارة والصناعة الغاني استعرض سبل تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة غانا في كافة المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية وزيادة العلاقات التجارية بين البلدين، لافتاً إلى ان غانا تعد أحد أكبر الاسواق المستقبلة للصادرات والاستثمارات المصرية بدول غرب افريقيا.

تقدير الحكومة المصرية للدور المحوري لدولة غانا في تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية

واشار الوزير الى تقدير الحكومة المصرية للدور المحوري لدولة غانا في تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية AFCFTA واستضافة مقرها الرئيسي، لافتاً الى ان توقيع اول صفقة تجارية بين مصر وغانا في إطار الاتفاقية يعكس العلاقات المتميزة التي تربط البلدين والفرص الكبيرة امام الصادرات المصرية بالسوق الغاني.

أهمية العمل على تنظيم بعثات تجارية بين مصر وغانا في الفترة المقبلة

وأكد سمير أهمية العمل على تنظيم بعثات تجارية بين مصر وغانا في الفترة المقبلة يتم من خلالها إطلاع الجانبين على أرض الواقع بالإمكانيات المتاحة بالشركات المصرية والغانية، وقد تم الاتفاق على تفعيل هذه البعثات في أقرب وقت ممكن، لافتاً إلى أن قيمة الصادرات المصرية لدولة غانا ارتفعت بنسبة تفوق الـ200% خلال العامين الماضيين، حيث بلغت خلال عام 2022 نحو 238 مليون دولار مقارنة بنحو 78 مليون دولار عام 2020.

اهمية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية في زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وغانا

ولفت الوزير الى اهمية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية في زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وغانا لا سيما وان البلدين يمتلكان امكانات ومقومات اقتصادية كبيرة، مشيراً الى امكانية الاستفادة من السوق الغاني كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لاسواق دول غرب افريقيا لا سيما وان الوزارة تسعى لزيادة معدلات نفاذ المنتجات المصرية لاسواق هذه الدول خلال المرحلة الحالية.

مصر وغانا ترتبطان بعلاقات قوية وتاريخية لها طابع مميز

ومن جانبه تقدم السيد/ صمويل جينابور، وزير الأراضي والموارد الطبيعية والقائم بأعمال وزير التجارة والصناعة الغاني الوزير الغاني بالشكر بالنيابة عن حكومة غانا للحكومة المصرية على المشاركة بأعمال القمة، لافتاً إلى أن مصر وغانا ترتبطان بعلاقات قوية وتاريخية لها طابع مميز يجب البناء عليه في تطوير التعاون الاقتصادي المشترك.

بحث سبل زيادة التجارة البينية خلال الفترة المقبلة

وفي سياق متصل، عقد الوزير لقاءً مع عدد من كبار رجال الأعمال الغانيين المتعاملين مع السوق المصري، وقد تناول اللقاء بحث سبل زيادة التجارة البينية خلال الفترة المقبلة وتقديم تيسيرات للشركات المصرية المهتمة بالسوق الغاني.

استعدادات المركز لتنظيم بعثة استثمارية من غانا إلى مصر خلال الربع الثاني من العام الجاري

كما التقى الوزير بالسيد/ يوفى جرانت، الرئيس التنفيذي لمركز غانا لترويج الاستثمار، حيث تناول اللقاء استعدادات المركز لتنظيم بعثة استثمارية من غانا إلى مصر خلال الربع الثاني من العام الجاري، وحرص الجانب المصري على زيادة المشروعات الاستثمارية والصناعية بين مصر وغانا لتعكس العلاقات الوثيقة بين البلدين، وتقديم جميع التسهيلات الممكنة لهذه البعثة.

ومن ناحية أخرى التقى المهندس/ أحمد سمير بالسيد/ وامكيلي ميني، السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية AFCFTA حيث تناول اللقاء سبل تفعيل الاتفاقية، والدور المحوري الذي تقوم به مصر منذ توقيعها والتصديق عليها لكونها إحدى الدول الست الأوائل التي قامت بالتنفيذ الفعلي في أكتوبر 2022.

كما عقد الوزير لقاءً مع السيد/ ايف فرناند مانفومبي، وزير التجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدولة الجابون ورئيس المجلس الوزاري لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، حيث عبر الوزير عن تقديره للدور الذي يقوم به السيد/ مانفومبي في قيادة المجلس الوزاري للاتفاقية هذا العام، ودعمه للموقف المصري خلال الاجتماعات التفاوضية الخاصة بالاتفاقية.

ضرورة العمل على تنسيق المواقف التفاوضية بين الدولتين

هذا وقد التقى سمير السيد/ فيكيلى ماجولا، نائب وزير التجارة والصناعة والمنافسة لدولة جنوب أفريقيا، حيث أعرب عن تطلعه لزيادة وتعميق العلاقات التجارية بين مصر وجنوب إفريقيا خلال الفترة المقبلة، وضرورة العمل على تنسيق المواقف التفاوضية بين الدولتين في إطار اجتماعات اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأعرب نائب وزير التجارة والصناعة والمنافسة لدولة جنوب أفريقيا عن تطلعه لزيارة مصر خلال الفترة المقبلة للعمل على تفعيل هذه المحاور.

استعرض الدور الذي يقوم به المركز الإماراتي

كما اجتمع الوزير بالسيد/ وليد الفلاحي، الرئيس التنفيذي لمركز الإمارات للتجارة، حيث استعرض الاجتماع الدور الذي يقوم به المركز الإماراتي، وإمكانيات التعاون بين الجانبين سواء في مجال التجارة البينية المصرية الإماراتية، أو في مجال تنمية التجارة الثلاثية مع أفريقيا، وكيفية الاستفادة من عضوية مصر بالاتفاقية بما يجعلها بوابة رئيسية للتصدير لقارة أفريقيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض