اعلان

غرفة التطوير العقاري: التمويل الجزئي حل عاجل للخروج من حالة الركود

 المهندس طارق شكري وكيل لجنة الاسكان بمجلس النواب
المهندس طارق شكري وكيل لجنة الاسكان بمجلس النواب
كتب : سيد محمد

قدم المهندس طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بـ مجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقاري، عدة حلول للخروج من الأزمة التي يمر بها سوق العقارات المصري.

طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب

مؤتمر انفيستجيت العقاري

وأضاف رئيس غرفة التطوير العقاري، خلال مؤتمر انفيستجيت العقاري، أنه يجب أن يكون هناك مدة زمنية لكل المشروعات الجاري تنفيذها، وتتراوح المدة بين 9 و12 شهرا بدون احتساب أي فوائد.

سداد الأقساط والفوائد على الأراضي

وطالب رئيس غرفة التطوير العقاري، بإرجاء سداد الأقساط والفوائد على الأراضي لمدة زمنية توازي المهلة الممنوحة لتنفيذ المشروعات لجميع الأقساط المتبقية.

انضمام القطاع العقاري لمبادرة الحكومة

كما طالب شكري بانضمام القطاع العقاري لمبادرة الحكومة والمخصصة لدعم الصناعة المصرية بتمويلات 150 مليار جنيه وبفائدة 11% مدعمة من الدولة المصرية.

لابد من طرح الأراضي الجديدة بأقساط على فترات زمنية طويلة

وأكد شكري أنه لابد من طرح الأراضي الجديدة بأقساط على فترات زمنية طويلة تصل إلى 10 سنوات، بحيث يكون سداد فوائد الأقساط من العام الأول، ولكن يبدأ سداد قسط الأرض نفسها من العام الرابع لتنفيذ المشروع، وذلك أسوة بما تم سابقاً ولاقى نجاحاً.

يجب أن يكون هناك تمويل عقاري جزئي

وأوضح رئيس غرفة التطوير العقاري، أنه يجب أن يكون هناك تمويل عقاري جزئي باعتباره حلا عاجلا وضرورة ملحة أمام شركات التطوير العقاري للحفاظ على المبيعات وسد الفجوة بين أسعار البيع والقدرة الشرائية للعملاء، والتأكيد على تبني فلسفة أن تكون الوحدة ضامنة للتمويل العقاري وليس القدرة الائتمانية للعميل.

وأشار رئيس غرفة التطوير العقاري، أنه تمت الموافقة على اعتبار المشروع العقاري منتهي في حالة تنفيذ نسبة 90% وعدم مطالبة المطورين بأي فروق مالية، مؤكداً أن يعمل على تقليل تلك النسبة لتصل ل 80‎%‎.

وأكد رئيس غرفة التطوير العقاري، أنه من خلال دورة كعضو مجلس نواب سيسعى الى تقديم تيسيرات من الحكومة للمطورين العقاريين، للنهوض من احلى الركود التي يمر بها السوق العقاري.

WhatsApp
Telegram