اعلان

ترقُب قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. والتوقعات بين التثبيت والزيادة

البنك المركزي
البنك المركزي

يشهد المجتمع الاقتصادي ترقب كبير لـ'أسعار الفائدة' التي سيتم الإعلان عنها من قبل البنك المركزي المصري مساء اليوم الخميس 2/2/2023.

وتتباين التوقعات حول أسعار الفائدة الجديدة ما بين الارتفاع والتثبت، فهناك فريق يري التثبت للسيطرة على الارتفاعات الأخيرة، وفريق أخر يتوقع رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة.

البنك المركزيالبنك المركزي

توقعات تثبيت أسعار الفائدة

توقع فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس.

وأضاف الفقي، أن أزمة النقد الأجنبي والتي في طريقها للحل، مشيرًا إلى أن المعركة الأساسية للبنك المركزي هو حل حدة التضخم والغلاء على أفراد الشعب المصري حتى لا تعاني الطبقتان الفقيرة والمتوسطة من ارتفاع الأسعار.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن البنك المركزي على كبح جناح التضخم من قمته، ومن ثم يبدأ في التراجع خلال أكثر فترة زمنية ممكنة، من خلال القيام بدور هام للغاية كونه يتبع سياسة سعر الصرف المرنة، إذ أننا نشهد ارتفاع وانخفاض سعر الصرف في الفترة الحالية، وذلك هام للغاية حتى في حالة دخول الأموال الساخنة لمصر مرة أخرى، إذ تكون مرونة سعر الصرف هي حائط الصد أمام خروج الأموال الساخنة، لأن تكلفة الخروج تكون مرتفعة على هذه الصناديق الأجنبية، عكس في حالة دخولها أثناء ثبات سعر الصرف.

وفي المقابل توقعت هبة منير محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلى بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار.

أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير للسماح للسوق باستيعاب رفع سعر الفائدة بـ300 نقطة أساس في اجتماع 2 فبراير2023 .

توقعات ارتفاع الأسعار

توقع نعمان خالد المحلل الاقتصادي لدى بنك الكويت الوطني، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بما لا يقل عن 100 نقطة أساس

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً