اعلان

محمد شاكر: مصر حققت إنجازًا كبيرًا في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اجتمع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع عائشة صوفي غلاديما وزيرة الطاقة السنغالية لمناقشة أوجه التعاون المستقبلي وآلية مشاركه القطاع الخاص.

استعرض شاكر ماتم من إجراءات لتخطي التحديات التي واجهت مصر في قطاع الكهرباء ودعم القيادة السياسية لهذا القطاع الحيوي لأهميته في مجالات التنموية المختلفة .

صورة ارشيفية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

أشار الوزير إلى الآليات المختلفة لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار ودعم مجالات التنمية المختلفة وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة والنظيفة والهيدروجين الأخضر.

وأكد شاكر على الإهتمام الكبير للتعاون مع الدول الافريقية والاستعداد الكامل لتقديم كل الدعم والتعاون مع السنغال ونقل الخبرات .

أشادت السيدة الوزيرة إلى النجاحات التي تمت في مصر والاهتمام الكبير للتنسيق لتبادل الخبرات وخاصة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة .

شارك الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في جلسة عالية المستوي تحت مسمي 'الحلول التمويلية من أجل تسريع الوصول للطاقة في أفريقيا'.

حيث أوضح الوزير انه تم تحقيق خطط الوصول الشمول الكهربائي مع مراعاة الاستدامة وتغير المناخ بمضاعفة مصر قدرتها بأكثر من ثلاثة أضعاف من 20 جيجاوات إلى 60 جيجاوات خلال 9 سنوات.

- وأفاد الوزير أنه وفقًا لآخر تقرير يخص الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة بشأن التقدم المحرز في مجال الطاقة، والذي تم إعداده بشكل مشترك من قبل: الوكالة الدولية للطاقة (IEA) ، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) ،والأمم المتحدة، والبنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، فإنه طبقاً لإجمالي عدد سكان مصر فإنه كان بالإمكان الوصول إلى مصادر طاقة موثوقة منذ عدة سنوات، لذلك بدأ قطاع الكهرباء المصري في التحول إلى مصادر للطاقة الكهربائية منخفضة الكربون، حيث يعتمد بشكل أساسي على استغلال موارد الطاقة المتجددة والمساهمة بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة وتأمين الإمداد بالكهرباء وتقليل الانبعاثات.

- كما إستعرض الإنجازات المصرية في مجال الانتقال للطاقة النظيفة، حيث قام قطاع الكهرباء المصري بإضافة قدرات تعادل 28 جيجاوات إلي الشبكة الكهربائية بهدف تلبية الطلب المتزايد علي الطاقة، وقد تم ذلك بداية عام 2014.

وأضاف شاكر بأن مصر غنية بمصادر الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية مما يؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، ويبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة حاليًا حوالي 6100 ميجاوات (مائية - طاقة الرياح - شمسية)، و بحلول نهاية عام 2025 ستصل القدرات الإجمالية من الطاقة المتجددة إلى 10 جيجاوات.

WhatsApp
Telegram