اعلان

توقعات تراجع أسعار النفط العالمي لـ 70 دولار للبرميل بمنتصف 2023

اسعار النفط
اسعار النفط

تشهد سوق النفط العالمية، حالة من عدم الاستقرار حيث تراجع سعر النفط، اليوم الثلاثاء، بنسبة 0.97%، ليسجل خام برنت، 78.54 دولار للبرميل.

وسبق أن أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنها ستبيع 26 مليون برميل أخرى من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي بموجب تفويض صدر من الكونغرس في السنوات السابقة.

توقعات أسعار برميل النفط

وقال الدكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد جامعة بنى سويف ، إن أسعار النفط سوف تشهد تذبذبات وتأرجح خلال الثلاث أشهر القادمة ليصبح سعر البرميل ما بين 80 لـ 85 دولار.

وأوضح 'راشد' فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن ذلك يحدث نتيجة عدم وجود متغيرات جديدة، بل أنه من المتوقع تراجع أسعار النفط مع صيف 2023، نظرا لحالة الركود الاقتصادى التى تسيطر على الاقتصاد العالمي والنمو الاقتصادى المتجلي الذي شهدته الصين فى عام 2022، والذي بلغ فقط 3% وهو أقل من التوقعات، والتي تؤكد أن الاقتصاد الصيني أكبر اقتصاد مستهلك للنفط على مستوى العالمي، بالإضافة إلى اقتصاد الولايات المتحدة والذى يعانى أيضاً من التباطؤ الاقتصادى.

سعر النفط منتصف 2023

وأوضح أنه من المتوقع أن يصل سعر برميل النفط في بداية صيف 2023 إلى نحو 70 دولار للبرميل.

أسعار الصرف

وأضاف أن التراجع وتذبذب أسعار الصرف في الكثير من الدول النامية سوف يقلل من النشاط والنمو الاقتصادي بسبب انخفاض التجارة الدولية من قبل الدول المتقدمة للدول النامية والتى تعانى بشكل كبير من تراجع أسعار عملاتها، وبالتالي سيقل الطلب لديها على السلع المستوردة من الدول المتقدمة، و ستنخفض بشكل كبير مؤشرات النمو الاقتصادى فى الدول المتقدمة ومن ثم يقل الطلب على النفط.

توقعات إنتاج أوبك

وقد أعلنت 'أوبك' تعديل توقعاتها للطلب العالمي على النفط الخام لعام 2023، حيث رفعت أوبك توقعاتها بنحو 2.23 مليون برميل يوميا مقارنة بتوقعه السابق بارتفاع حوالي 2.2 مليون برميل يوميا، كما عدلت إجمالي طلب النفط بزيادة محدودة للغاية من 101.8 مليون برميل يوميا إلى نحو 101.9 مليون برميل يوميا، انعكاسا لإعادة فتح الصين الأسواق وسط تخفيفها القيود الصارمة لمحاربة الوباء.

و حذرت أوبك بأن هذه التوقعات تخضع للعديد من الشكوك، نظرا لنشاط الاقتصادي العالمي والتحول المحتمل بسياسة الصين بشأن كوفيد، فضلا عن التطورات الجيوسياسية الجارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً