هل هناك ارتفاع في أسعار الزيت والفول؟.. وشعبة الدواجن تؤكد ارتفاع "الفراخ الصاحى " مرة أخرى

أسعار الزيت
أسعار الزيت

نفى حازم المنوفى رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية حدوث أى ارتفاعات فى أسعار المواد المواد الغذائية خاصة الزيت والفول منذ بداية فبراير وحتى الآن.

صورة ارشيفية أسعار الفول

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن الشركات المنتجة للزيت لم تعلن عن أى تغيرات جديدة فى أسعارها، لافتا إلى أن آخر تغير فى الأسعار كان بداية فبراير ولم تتظرأى تغيرات جديدة.

أسعار الفول شهدت انخفاضا كبيرا نهاية 2022

وأوضح أن أسعار الفول شهدت انخفاضا كبيرا نهاية 2022 حيث انخفض سعر الطن من 30 ألف إلى 23 ألف جنيه ومع بداية العام عاود الارتفاع ليحقق 30 ألف جنيه للطن ومازال سعره مستقرا.

وأشار إلى أن شهر فبراير أكثر شهر شهد حدوث استقرار فى الأسعار لافتا إلى أنه خلال يناير كانت كل الشركات المنتجة ترفع أسعارها إلا أن شهر فبراير الشهر الوحيد الذى لم يشهد أى ارتفاعات فى الأسعار ماعدا شركة البيبسى التى كانت قد أبلغت التجار مسبقا ان هناك زيادات فى شهر مارس.

وأشار إلى أن شركة بيبسي رفعت سعر زجاجة اللتر البلاستيك 75 قرشا، وذلك اعتبارا من بداية مارس المقبل من خلال بيان موجه للتجار حيث سيرتفع سعر زجاجة بيبسي سعة اللتر إلى 12.75 جنيه بداية من مارس المقبل مقابل 12 جنيها حاليا وذلك لأرتفاع تكاليف الإنتاج، كانت الشركة قررت في يناير الماضي، رفع سعر العبوة الكانز إلى 6.75 جنيه.

أسعار الدواجن قد ترتفع خلال الساعات القادمة نتيجة قلة المعروض

أكد عبد النبى محمد سكرتير شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الدواجن قد ترتفع خلال الساعات القادمة نتيجة قلة المعروض 'الفراخ الصاحى' لافتا إلى أن سعر الكيلو وصل فى المزرعة إلى 70 جنيها وقد يصل إلى المستهلك فى حدود الـ80 جنيها.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ' أهل مصر ' أن الارتفاع المتوقع نتيجة قلة المعروض من قبل المربين لافتا إلى أنه على الرغم من الانخفاض الواضح فى سعر الكتكوت من 30 جنيها إلى 15 جنيها للشركات و12 جنيها للأهالى إلا أن الدورة الإنتاجية تستغرق من 40 يوما إلى 45 يوما.

وأوضح ' سكرتير شعبة الدواجن ' أن القوة الشرائية للمواطن انخفضت بشكل ملحوظ وعلى الرغم من توفير الدواجن البرازيلية إلا أنها لا تتوفر فى كل الأماكن .

وأشار إلى أهمية تدخل الدولة لحل الأزمة حيث قامت بطرح الفراخ البرازيلي المجمدة في الأسواق المحلية، وهو ما جاء بثماره بالفعل حيث جعل الاقبال يقل على شراء الفراخ الطازجة مما ساعد في تخفيض الأسعار.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد طرحت في فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية فراخ برازيلي مستوردة مجمدة في المنافذ التابعة لها.

وجاء طرح الفراخ المستوردة في فروع المجمعات الاستهلاكية بنفس سعر الفراخ المجمدة المحلية والذي يبلغ 65 جنيهًا للكيلو الواحد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً