اعلان

مصير أسعار السلع والعقارات بعد ارتفاع البنزين

سوق العقارات
سوق العقارات

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، رفع أسعار البنزين صباح اليوم، الموافق الخميس 2 مارس 2023، مما دفع تسأولات عديدة تخطر ببال العديد من المواطنين والتجار ورجال الاعمال حول ما هو تأثير ذلك القرار علي أسعار السلع وأسعار مستلزمات الإنتاج وخاصة أسعار مواد البناء وتأثيرها على القطاع العقاري.

البنزين

ولذلك فقد أجاب ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، أنه تعتبر أسعار الوقود في مصر في غاية الأهمية بالنسبة لوسائل النقل والسلع التي تعتمد علي المنتجات البترولية وبالتالي سيتاثر كل قطاع قائم علي المنتجات البترولية بالأسعار الجديدة التي اقرتها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية. ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي

العوامل التي تحدد اسعار المنتجات البترولية من خلالها

وأشار الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إلى العوامل التي تحدد أسعار المنتجات البترولية من خلالها، موضحاً أن أسعار الصرف وأسعار النفط عالميا لخام برنت وتكاليف النقل والشحن، هي العوامل التي يتم من خلالها تحديد رفع أو تخفيض أسعار المنتجات البترولية.

أسباب رفع أسعار المنتجات البترولية في مصر

وأضاف ياسين، بأنه يرجع سبب رفع أسعار المنتجات البترولية في مصر، إلي أرتفاع أسعار النفط الخام عالميا ليتخطي حاجز 84 دولار للبرميل، وبالتالي الزيادة في أسعار النفط العالمية تحمل الموازنة العامة للدولة تكاليف مرتفعة.

المنتجات البترولية

كما ضعت وزارة المالية تقديرات الموازنة العامة بداية العام المالي علي اساس 80 دولار للبرميل، وارتفعت أسعار النفط اليوم ل84 دولار، يعني كل دولار زيادة في اسعار النفط الخام عالميا يحمل الموازنة العامة مليار جنيه، بينما انخفاض سعر الصرف بنحو 100% من قيمة من 2021 حتي الان، وبالتالي ستتحمل الدولة بفروق الاسعار، ومن ثم ستتحمل الموازنة العامة عبء كبير.

و تم رفع الدعم علي المنتجات البترولية والتي تتماشي مع شروط صندوق النقد الدولي، وذلك لأن مصر على موعد قادم بصرف دفعة جديدة من القرض من صندوق النقد الدولي، وبالتالي سيتم تخفيض آخر للجنية المصري بحلول نهاية مارس، وبالتالي يعتبر من أهم اسباب رفع اسعار المنتجات البترولية في مصر هذه الفترة.

تاثير ارتفاع أسعار البنزين على مستلزمات الإنتاج

وأوضح الخبير الاقتصادي، الزيادة التي تطرا علي أسعار البنزين، يقابلها زيادة في تكلفة المواصلات العامة وتكلفة شحن البضائع للمصانع وارتفاع تكلفة الإنتاج وبالتالي مع ارتفاع تكاليف الإنتاج ،سترتفع أسعار السلع.

تاثير ارتفاع أسعار البنزين على القطاع العقاري

وتابع، ' ارتفاع أسعار البنزين يؤدى بدوره إلي رفع المواد التي تستخدم في البناء، كالأسمنت والرمال لانها تحتاج تكاليف نقلها، وكذلك الأمر في الاحجار، وبالتالي ينعكس علي القطاع العقاري من خلال ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، لان تكلفة بناءها أصبحت مرتفعة، والمنتجات البلاستيكية والمنتجات التي تعتمد في صناعتها علي البنزين سترتفع بمقابل الزيادة التي طرأت على أسعار البنزين'.

العقارات

وأضاف، أن تحريك أسعار البنزين سيترتب عليه ارتفاع في أسعار العقارات، وذلك لأن الوقود هو المحرك رئيسي للأسعار في كافة القطاعات الإقتصادية.

وتابع، ' القطاع العقاري سيعاني من تلك الزيادات الجديدة في الأسعار، كما أنه يوجد عوامل تدفع إلى تعسر أسعار العقارات في الوقت الحالي، كتراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار، ومعدلات التضخم، مما سيتسبب في تراجع القوة الشرائية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي: سيناء جزء لا يتجزأ من تراب مصر الطاهر