اعلان

مع ملامسته حاجز الـ30 الف جنيه.. مواد البناء تطالب بفتح الباب لاستيراد الحديد

أسعار الحديد
أسعار الحديد

ارتفعت أسعار الحديد مؤخرا بشكل كبير، حيث أقدمت الشركات برفع أسعارها أكثر من مرة خلال أيام قليلة، ويتراوح سعر طن الحديد حاليا بين 28500 جنيه، و29800 جنيه، وسط مخاوف من الارتفاع في الفترة المقبلة.

صورة ارشيفية أسعار حديد التسليح

وأعلنت شركة حديد عز رفع سعر بيع الطن، من أرض المصنع إلى نحو 29285 ألف جنيه، كما رفعت شركة حديد بشاي سعر الطن إلى 29 ألف جنيه، وسجل سعر حديد السويس والمصريين نحو 29200 جنيه، للبيع من أرض المصنع، في حين سجل المراكبي نحو 28500 جنيه، بزيادة وصلت إلى نحو 2300 جنيه مقارنة بأسعار الحديد في مصر قبل الارتفاع.

ارتفاع أسعار الحديد

من جانبه أكد المهندس أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية أن أسعار الحديد حاليا على وشك أن تتجاوز حاجز الـ30 ألف جنيه لطن حديد التسليح لافتا إلى أن الحالة التي يشهدها السوق الآن تستدعى فتح باب الاستيراد لدخول الحديد إلى السوق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن فتح باب الاستيراد سيرغم المصنعين على خفض أسعار منتجهم المبالغ فيه، ليستطيعوا المنافسة مع الحديد المستورد.

وأوضح أن على الرغم من الانخفاض في أسعار الحديد عالميا إلى أن السوق المحلي الأسعار به مرتفعة بشكل مبالغ فيه.

وأضاف الزيني، أن السوق مازالت تعاني من حالة ركود نتيجة الارتفاعات المبالغ فيها في أسعار الحديد، لافتا إلى أن أسعار المصانع تتراوح من 29 ألف جنيه إلى 29250 ألف جنيه للطن، يباع إلى المستهلك من 30 ألف جنيه.

وشدد الزيني على ضرورة رفع رسم الإغراق المفروض على الحديد المستورد، وفتح الاستيراد الذى من شأنه تحقيق منافسة فعلية في السوق، الأمر الذي سيجبر المصانع المنتجة على تخفيض أسعارها خوفا من المستورد، مؤكدا أنه إذا تم اتخاذ القرار ستخفض الأسعار على الأقل 3 آلاف جنيه كرد فعل، مشيرا إلى أنه يمكن الاستيراد من روسيا وتركيا وإيران، ومن الدول العربية من السعودية والإمارات.

وبحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، تنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت.

WhatsApp
Telegram