اعلان

لماذا يعتبر الذهب ملاذا آمنا رغم ارتفاع أسعاره؟

د.محمد راشد
د.محمد راشد

قال الدكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد جامعة بني سويف، إن أسعار الذهب حققت ارتفاعات قوية خلال الأسبوعين الماضيين، على خلفية تزايد الشكوك حيال استقرار النظام المصرفي العالمي، ولا سيما فيما يتعلق بالنظام المصرفي بسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.

سيطرة المخاوف بسبب انهيارات البنوك الامريكية

وأوضح فى تصريح خاص لـ'أهل مصر' أن ذلك يأتي في ظل سيطرة المخاوف المتعلقة بتداعيات أزمة انهيارات البنوك الأمريكية الأخيرة على النظام المالي العالمي، موضحا أنه الصعود القوي لأسعار الذهب إلى تراجع الدولار الأمريكي، الذي يعزى إلى تزايد إقبال المستثمرين على المعدن الأصفر المقوم بالدولار الأمريكي، والذي يبدو أقل كلفة بالنسبة للمستثمرين مقارنة بالملذات الآمنة الأخرى.

ارتباط أسعار الذهب بالبيانات المالية الصادرة عن الفيدرالي الأمريكي

ويرى أستاذ الاقتصاد، أن استمرار الذهب في تحقيق مكاسب جديدة يرتبط بشدة بالبيانات المالية الصادرة عن الفيدرالي الأمريكي، فيما يتعلق بالجدارة الائتمانية للمصارف الأمريكية، علاوة على تحركات أسعار الفائدة على الدولار.

تراجع العقود الآجلة للذهب بسبب قرار الفيدرالي

وأضاف أنه بسبب رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة على الدولار، سينعكس ذلك على تراجع العقود الآجلة للذهب، مؤكدا أنه وفي كل الأحوال يعد الذهب ملاذا آمنا للغاية في ظل أجواء الركود المسيطرة على المناخ الاقتصادي العالمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً