اعلان

قبل اجتماع البنك المركزي المصري.. هل سيتم طرح شهادات ادخارية جديدة؟

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يترقب الجميع اليوم الخميس الموافق 30 مارس 2023، وهو اجتماع البنك المركزي المصري، والذي من المتوقع أن ينتج عنه ارتفاع في أسعار الفائدة أو تثبتها، كما أنه من المتوقع أيضاً أن يقوم البنك المركزي المصري في اجتماعه اليوم بطرح شهادات ادخارية ذات عائد أعلي بسبب انتهاء الشهادات الادخارية 18% والتي جمعت ما يزيد عن 700 مليار جنيه، فإن البنوك ستطرح أدوات ادخارية جديدة لجذب هذة الأموال مرة أخرى.

البنك المركزي المصري

اجتماع البنك المركزي.. طرح شهادات الـ25%

وفي يناير 2023، قرر بنكا الأهلى المصرى ومصر إصدار شهادة لمدة سنة، بعائد 25٪؜ يصرف فى نهاية السنة، وكذلك بدورية عائد شهرى بنسبة 22.5٪؜ سنويا اعتبارا من اليوم، وفي 31 يناير 2023، تم وقف هذه الشهادات.

حصيلة شهادات الـ25%

وكشف البنك الأهلي المصري عن حصيلة الشهادات البلاتينية السنوية ذات العائد المرتفع، والذي يبلغ 25 بالمئة بدورية صرف سنوية للعائدة، و22.5 بالمئة بدورية صرف شهرية، والتي بلغت نحو 260 مليار جنيه (8.70 مليار دولار).

ومن جانبه، كشف محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% الذي يصرف مع نهاية استحقاقها، وبسعر 22.5% شهرياً حققت الهدف المنشود منها، ونجحت في جمع 325 مليار جنيه نصيب بنك مصر منها 120 مليار جنيه والباقي نصيب بنك الاهلي في نهاية يناير الماضي 2023.

ومن جانبه، قال ياسين أحمد، خبير اقتصادي، إنه في ظل ارتفاع معدلات التضخم التي أعلن عنها سابقا البنك المركزي المصري والبالغة 40%، فإن البنك سيقوم برفع أسعار الفائدة من 100 لـ200 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل لكبح التضخم وخاصة بعد أن جاءت بيانات التضخم مرتفعة عن المتوقع.

ياسين أحمد، خبير اقتصادي

الأسباب التي تدفع المركزي لرفع أسعار الفائدة

وأوضح ياسين، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن هناك أسبابا تدفع البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة، أهمها مكافحة معدلات التضخم المرتفعة وهذا هو هدف البنوك المركزية.

سعر الفائدة

وأضاف أن البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة أيضاً للحفاظ على الأموال الساخنة وجذب شريحة جديدة للسوق المصري ومن ناحية أخرى يدعم قيمة العملة برفع أسعار الفائدة، حيث يعتبر رفع سعر الفائدة سيوفر عوائد مرتفعة للاستثمار في الأوراق المالية الحكومية سواء كانت سندات أو أذون الخزانة، ومن ثم يزيد من الطلب عليها وتصبح التدفقات الداخلة من هذا المصدر موجبة بما يوفر موارد صرف أجنبي جديدة في الدولة.

شهادات 18%

وأشار أحمد، إلى أن البنك المركزي المصري سيقوم في الاجتماع المقبل بطرح شهادات ادخارية ذات عائد اعلي بسبب انتهاء الشهادات الادخارية 18% والتي جمعت ما يزيد عن 700 مليار جنيه، فإن البنوك ستطرح أدوات ادخارية جديدة لجذب هذة الأموال مرة أخرى.

وأضاف أن رفع أسعار الفائدة من قبل المركزي المصري في ظل تهاون الفيدرالي الأمريكي عن الاستمرار في السياسة النقدية المتشددة التي انتهجها خلال الفترة الماضية، بسبب ما يحيط بالجهاز المصرفي الأمريكي بالمخاطر، وهو ما سيجعل الأموال الساخنة تهرب من الولايات المتحدة الأمريكية إلي مصر.

حالة خاصة

وتابع، 'أما في حالة اعتبار البنك المركزي أن رفع أسعار الفائدة سيكلف الموازنة العامة للدولة أعباء مرتفعة في هذة الحالة الوحيدة، سيقوم بتثبيت أسعار الفائدة نظراً للتكاليف التي تتحملها الموازنة والمديونية عند رفع أسعار الفائدة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الذروة غدًا.. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة