اعلان

مسؤولون: قرار أوبك+ خفض الإنتاج قد يزيد الطلب على النفط الأمريكي

انتاج النفط
انتاج النفط
كتب : وكالات

قال مسؤولون تنفيذيون ومحللون في صناعة النفط يوم الاثنين، إن تخفيضات إنتاج النفط المفاجئة التي أجرتها مجموعة أوبك+ قد تؤدي إلى زيادة الطلب على النفط الأمريكي في أوروبا وآسيا وقد تشجع بعض المنتجين الآخرين على زيادة الإنتاج.

قرار أوبك+ خفض الإنتاج

وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف بتحالف أوبك+، يوم الأحد بخفض الإنتاج بداية الشهر المقبل بواقع 1.16 مليون برميل يوميا.

وقفزت أسعار النفط على أثر ذلك أكثر من ستة بالمئة يوم الاثنين، مع ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى 80 دولارا للبرميل.

أسعار النفط

تشير التقديرات إلى أن قيود المنتجين في الشرق الأوسط ستجعل الأسواق تعاني من نقص متوسطه 2.3 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2023، وفقا لتقديرات مات هاجرتي، المدير الكبير في (بي.تي.يو أناليتيكس) لاستشارات الطاقة.

وقال يورج ليون، نائب الرئيس الأول لشركة ريستاد إنرجي لأبحاث السوق، “يمكننا أن نرى 200 ألف برميل إضافية بحلول نهاية العام” من المنتجين الأمريكيين. وثمة توقعات باحتمال تصدير إنتاج جديد إلى أوروبا.

أنتجت الولايات المتحدة قرابة 12.5 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني، وفقا لأحدث البيانات الحكومية. وتشير تقديرات شركة (إنفرساس) لتكنولوجيا الطاقة إلى أن الإنتاج من المفترض أن ينمو في أكبر حوض صخري في الولايات المتحدة 400 ألف برميل يوميا هذا العام، أي نحو نصف مستواه في 2019 قبل جائحة كورونا.

قال مايك أوستمان، الرئيس التنفيذي لشركة (تول سيتي إكسبلوريشن)، إن الشركات المدرجة في البورصة ستحافظ على الأرجح على مستويات الإنتاج حتى مع تجاوز العقود الآجلة للنفط الخام 80 دولارا للبرميل، لكن سيكون لدى الشركات الخاصة حافزا لتعزيز النشاط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قطر: مفاوضات حماس وإسرائيل أوشكت على الوصول لطريق مسدود