اعلان

صندوق النقد: النمو العالمي في السنوات الخمس المقبلة سيكون الأضعف منذ 1990

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
كتب : أهل مصر

حذر صندوق النقد الدولي من أن توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي على مدى السنوات الخمس المقبلة، هي الأضعف منذ أكثر من ثلاثة عقود، وحث الدول على تجنب الانقسام الاقتصادي الناجم عن التوترات الجيوسياسية، وعلى اتخاذ خطوات لتعزيز الإنتاجية.

صندوق النقد الدولي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، في خطاب معد للإلقاء في واشنطن اليوم الخميس، إن صندوق النقد يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 3% على مدى نصف العقد المقبل، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة، وهو أدنى معدل للنمو على المدى المتوسط منذ عام 1990، وأقل من متوسط الخمس سنوات البالغ 3.8% خلال العقدين الماضيين.

صندوق النقد الدولي

أشارت غورغييفا إلى أنه بالنسبة إلى عام 2023، يُرجّح أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بمعدل يتقل عن 3%، بما يتماشى مع توقعات الصندوق الصادرة في شهر يناير والبالغة 2.9%.

قال صندوق النقد الدولي إن حوالي 90% من الاقتصادات المتقدمة ستشهد تباطؤاً خلال 2023، حيث يؤثر تشديد السياسات النقدية على الطلب، ويبطئ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

يعتزم الصندوق إصدار تقرير أكثر تفصيلاً عن آفاق الاقتصاد العالمي يوم 11 أبريل، خلال اجتماعات الربيع التي يعقدها الصندوق مع البنك الدولي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً