اعلان

التبادل التجاري بين مصر والسودان.. تحديات اقتصادية بسبب الحرب

السلع الغذائية
السلع الغذائية

للصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بالعاصمة الخرطوم، وما تبع ذلك من توقف معظم الأنشطة الاقتصادية، تأثير كبير على التبادل التجاري بين مصر والسودان، ومن ذلك ما كشفه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري عن قيمة التجارة بين مصر والسودان ارتفاعًا بنسبة 18.2% خلال عام 2022، لتبلغ 1.434 مليار دولار في مقابل 1.212 مليار دولار خلال عام 2021، حيث يستحوذ السودان على 13.2% من إجمالي قيمة التبادل التجاري بين مصر والقارة الإفريقية، حيث بلغت صادرات مصر للسودان نحو 929 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما وصلت صادرات السودان لمصر في 2022، لنحو 504.5 مليون دولار.

مصر والسودان

قيمة التجارة بين مصر والسودان

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري عن قيمة التجارة بين مصر والسودان ارتفاعًا بنسبة 18.2% خلال عام 2022، لتبلغ 1.434 مليار دولار في مقابل 1.212 مليار دولار خلال عام 2021، حيث يستحوذ السودان على 13.2% من إجمالي قيمة التبادل التجاري بين مصر والقارة الإفريقية، حيث بلغت صادرات مصر للسودان نحو 929 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما وصلت صادرات السودان لمصر في 2022، لنحو 504.5 مليون دولار.

العلاقات التجارية بين السودان ومصر وثيقة جدا

وكشف محمد الشواديفي، الخبير الاقتصادي، أن العلاقات التجارية بين السودان ومصر وثيقة جداً، حيث كانت مصر تستورد كميات كبيرة من البضائع من السودان، مثل الحبوب والقطن والجلود، بينما كانت السودان تستورد بضائع متنوعة من مصر، مثل المواد الغذائية والملابس والأدوية.

وأكد أن الحرب في السودان تؤثر بشكل على التجارة بين السودان ومصر، وتعتبر هذه العلاقة الاقتصادية من أهم العلاقات بين البلدين، فقد شهدت التجارة بين السودان ومصر تدهورًا كبيرًا خلال العقود الماضية، وأصبحت تعتمد بشكل كبير على الحدود البرية بين البلدين.

العلاقات المصرية مع دولة السودان

وأكد أحمد العزب الخبير الاقتصادي، أن العلاقات المصرية مع دولة السودان واحداً من أهم الدول في التعاملات التجارية مع مصر، وتأثير الأزمات يمتد لكليهما، حيث تصدر مصر للسودان العديد من السلع والتي من بينها مواد البناء والتشييد بمختلف أشكالها (أسمنت- حديد- سيراميك)، أجهزة كهربائية، كيماويات، دهانات، والأغذية المصنعة، فيما تستورد اللحوم إضافة إلى بعض المنتجات الزراعية والمواد الزيتية.

وأكد أن الأزمة ستنعكس على أسعار السلع في مصر بشكل سلبي، خاصة المواد الخام التي يتم استيرادها من السودان، على غرار السمسم، والمنتجات الزيتية والصمغ، واللحوم بشكل أكبر.

وتعد التجارة بين السودان ومصر ذات أهمية كبيرة للبلدين، حيث تمثل مصر أحد أهم الأسواق الهامة للسودان في مجال التصدير، وبالتالي تعد هذه العلاقة الاقتصادية بين البلدين أمرًا حيويًا للاستقرار الاقتصادي في المنطقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-1) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | إصابة مدافع إيفرتون