اعلان

بعد أزمة السودان.. خبير: أسعار اللحوم لن تتأثر.. والكيلو قد يصل 400 جنيه لهذا السبب

اللحوم
اللحوم

ألقت الحرب في السودان حالة من التأثير السلبي على الوضع الاقتصادي والمعيشي على المستويات كافة، خصوصاً مع الإغلاق الشامل للأسواق والمصانع والمطاحن وتعطل الموانئ براً وجواً وبحراً، مما صعب مهمة المواطنين في توفير حاجاتهم الغذائية وجعل أوضاعهم في غاية السوء والتردي.

اللحوم

الحرب في السودان

وتعد الحرب في السودان من أبرز الأحداث التي تؤثر على المنطقة بشكل كبير، فقد تسببت الحرب في تدمير البنية التحتية وفي زيادة عدد اللاجئين، وبالتالي، يمكن أن يؤثر هذا الوضع على واردات مصر من السلع الغذائية من السودان، وهنا أخذ الكثير يتساءل هل سيؤثر ذلك على أسعار اللحوم في مصر، حيث تعد السودان واحدة من أكبر موردي السلع الغذائية لمصر، وتقود بتصدير القمح والأرز واللحوم والدواجن والأسماك والفواكه والخضروات وغيرها من المنتجات الزراعية إلى مصر.

مصر والسودان

الخبير الاقتصادي بهاء زينة، قال: 'أزمة السودان لسه ملهاش تأثير كبير على مصر ولا على أسعار السلع في مصر، واللحوم ممكن تصل لـ400 جنيه للكليو بسبب الدولار الذي سيؤثر على أسعار العلف، ولكن ليس بسبب الحرب'.

ارتفاع أسعار اللحوم في مصر

وشهدت أسعار اللحوم في مصر ارتفاعات واسعة خلال الفترة الماضية، بسبب مجموعة من العوامل المتزامنة، ضمن تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً على وقع التطورات الجيوسياسية التي ألقت بظلالها على مختلف الأسواق منذ بدء الحرب في أوكرانيا في الرابع والعشرين من شهر فبراير من العام الماضي.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في الفترة الماضية

وتتفاقم أزمة أسعار اللحوم في مصر، الذي عادة ما ترتفع فيه معدلات الطلب والاستهلاك بالنسبة للسلع الأساسية، ومن بينها اللحوم الحمراء، فيما تعمل الحكومة المصرية على ضبط الأسواق وتحقيق التوازن في الأسعار.

ومع التداعيات الاقتصادية للتطورات الجيوسياسية والحرب في أوكرانيا، أسهمت عدة عوامل متزامنة في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالسوق المصرية، حددها رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة، في ارتفاع الأسعار العالمية، ولا سيما ارتفاع أسعار الأعلاف، الأمر الذي أثر بدوره على أسعار السلع الأساسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبومازن: اجتياح رفح الفلسطينية سيمثل أكبر كارثة بتاريخ الفلسطينيين