اعلان

صندوق النقد: على البنوك الأوروبية مواصلة رفع سعر الفائدة لكبح التضخم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالب ألفريد كامر مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة أوروبا، البنوك المركزية الأوروبية، بمواصلة رفع سعر الفائدة لديها، حتى يتم كبح التضخم.

صورة ارشيفية صندوق النقد

وقال فى تصريحات له اليوم الجمعة: 'يجب قتل هذا الوحش التضخمي، وإذا بدأنا في التوقف عن رفع سعر الفائدة، واحتفلنا في وقت مبكر، فإن التاريخ مليء بالأمثلة التي تظهر أننا سنحتاج إلى محاولة ثانية لكبح جماحه، مع الإضرار بالاقتصاد مرة أخرى'.

ومن أجل السيطرة على موجة التضخم العالمية، رفعت البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصا أسعار الفائدة بشكل كبير منذ العام الماضي، ما تسبب في تباطؤ الاقتصاد العالمي وأثار مخاوف بشأن القطاع المصرفي.

ورغم أن التضخم يتباطأ على جانبَي الأطلسي، دعا صندوق النقد الدولي إلى مواصلة الجهود لاحتواء ارتفاع الأسعار.

بالنسبة إلى البنك المركزي الأوروبي الذي رفع أصلا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2008، في نطاق يراوح بين 3 % و 3,75 %، يجب أن يُترجم ذلك إلى 'مزيد' من عمليات رفع أسعار الفائدة 'لفترة أطول' كما قال كامر.

وأضاف الاقتصادي الألماني أن سياسة التشديد النقدي للبنك المركزي الأوروبي يجب أن تستمر 'حتى منتصف العام 2024 من أجل إعادة التضخم إلى هدفه (2 %) في العام 2025'.

وبالنسبة إلى صندوق النقد الدولي، فإن الحاجة إلى إبطاء التضخم لها الأسبقية على المخاوف المحيطة بالنظام المصرفي والمالي الذي تعتقد هذه الهيئة أنه قادر على احتواء الضغوط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً