اعلان

خبير يكشف تأثير إعفاء واردات الذهب من الجمارك على العملة الأجنبية

هانى ابو الفتوح الخبير المصرفي
هانى ابو الفتوح الخبير المصرفي

قال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إن قرارإعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية يمكن أن يكون له تأثير سلبي على العملية الأجنبية الواردة من الخارج .

صورة ارشيفية أسعار الذهب

التوجه إلى شراء الذهب بدلا من العملة

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ' أهل مصر ' أن العائد من أي بلد أجنبي أول ما يفكر به بعد هذا القرار هو شراء كميات كبيرة من الذهب والدخول بها إلى أرض الوطن، بدلًا من الدولارات والعملات الأجنبية كما كان يفعل هذا السابق.

وأشار إلى أن هذا الأمر قد يكون هو الجانب السلبي الوحيد في القرار، لكن القرار له الكثير من الإيجابيات، أبرزها زيادة المعروض من الذهب في السوق المحلي، بشكل يتوازن مع الطلب المرتفع على المعدن الأصفر، وهو السبب الرئيسي وراء إنخفاض سعره منذ البدء في تنفيذ القرار رسميًا.

قرار مجلس الوزراء

وكان مجلس الوزراء قد ول\افق مؤخرا على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً