اعلان

ما الذي يحدث لأسعار الذهب في مصر؟.. خبراء يجيبون وصندوق الذهب كلمة السر

سعر الذهب
سعر الذهب

شهدت أسعار الذهب حالة من الإضطرابات في الأسعار خلال الأيام الماضية، مما جعل الكثير من المواطنون ورجال الأعمال والمستثمرين يتسألون حول ما هي الأسباب التي جعلت حركة الذهب في تذبذب وهل سيتمر الوضع علي ما هو عليه؟، حيث حيث تراجع سعر الذهب اليوم عيار 21 للشراء 2325 جنيهًا، للبيع 2375 جنيهًا، بينما سجل سعر جنيه الذهب اليوم للشراء 18600 جنيهًا، للبيع 19000 جنيهًا، بينما حافظ الذهب على انخفاضه الأخير مسجلا 1960 دولارًا للأوقية، مقابل 2012 دولار قبل نحو أسبوع، ليحقق خسائر 72 دولارا للأوقية في أقل من سبعة أيام، نتيجة التفاؤل المتزايد بشأن مفاوضات سقف الديون الأمريكية في وقت آخر وهو ما جعل التسأولات تزداد حول ماذا يحدث بأشن أسعار الذهب.

أسعار الذهب في مصر

وفي هذا الصدد، أكد طارق فتح الله، الخبير الاقتصادي، أن الذهب في مصر قام التجار بربط سعره بسعر الدولار وهذا خطأ فادح منهم لان أسعار الذهب العالمية أقل من ذلك بكثير.

طارق فتح الله، الخبير الاقتصادي

إلغاء الرسوم الجمركية

وأوضح طارق فتح الله، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه كان قرار سليم وصائب عندما ألغت الحكومة الرسوم الجمركية علي من يحمل ذهب بحوالي ٢٠٠ جرام وجعلت سعر الذهب ينخفض بوضوح وزاد علي ذلك تثبيت سعر الفائدة من البنك المركزي.

وتابع 'طارق' قائلًا: 'في رأي أن أهم قرار تم اتخاذه هو قرار السيد رئيس الجمهورية برفض تعويم الجنيه مرة أخري مع زيادة الحصيلة الدولارية.

وكذلك اتجاه السيد الرئيس في دخول مصر تحالفات اقتصادية متعددة مما سوف يدفع إلى استقرار الجنيه المصري وعودته إلى أشد صلبه مرة أخرى'.

الذهب في مصر

وقال الدكتور بهاء زينة خبير اقتصاد وأسواق المال، أن معدن الذهب الملاذ الأمن اقتصاديًا في ظل تدهور وإضطرابات الأوضاع الاقتصادية والسياسية عالميا، حيث أن الذهب هو في اتجاه صاعد على المدى المتوسط والطويل الأجل ولكنه هابط على المدى القصير الأجل بعد الارتفاع الجنوني الذي حدث به مع بداية شهر مايو ثم انخفض بشكل كبير وملحوظ.

الاستثمار في صندوق الذهب "AZGold"

وأوضح بهاء في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الاستثمار في صندوق الذهب 'AZGold' فكرة جديدة في مصر وكان مقترح العمل بها خلال عام ٢٠٠٨، ولكن لم تلجأ الحكومة إليها، فهذا الصندوق سلاح ذو حدين إيجابي وسلبي

أولا إيجابياته:

١- تسعير الوثيقة بشكل ضئيل بسعر ١٠ ج... وهو سعر في متناول اي فرد

ولا يوجد حد أدنى وأقصى للشراء

٢- استثمار الصندوق في الذهب على المدى المتوسط والطويل الأجل بعد ٣ سنوات

٣- إتاحة الصندوق عملية الاسترداد العيني من الذهب بحد أدنى ٥٠ جرام علما بأن الصندوق يستثمر في السبائك فقط

٤- توفير خدمات الحفظ بهيئة سلبياتهالرقابة المالية وهو يحافظ على ممتلكات المستثمرين من السرقة والتخلف.

ثانيا سلبياته:

١- عدم استرداد الوثائق قبل مدة ٣ سنوات.. وإذا حدث هذا سوف يخسر المستثمر حوالي ٨.٥٪ من الأرباح

ولكن بعد ٣ سنوات من استحقاق الوثائق يتم خصم حوالي ٤.٥٪ من الأرباح

2- تحديد سعر الدهب في الصندوق بالجنيه المصري وفقا لسعر الدهب بمصر وليس وفقا لسعر الدهب عالميا

وتابع زينة، 'انصح المستثمرين في المعادن بالاستثمار بالذهب أوالفضة بشراء سبائك خام واستثمارها وتخزينها على المدى المتوسط والطويل الأجل'.

وأفاد إسلام شاكر، الخبير الاقتصادي، بأنه ‏شهدت أسعار الذهب في مصر إضطربات كبيرة خلال الأيام الماضية ما بين ارتفاع وانخفاض، حيث ‏فقد وصل عيار 21 الأكثر تداولا في مصر إلى مستوى 2800 خلال الأسابيع الماضية كاعلي سعر يصل له.

إسلام شاكر، الخبير الاقتصادي

أسعار الذهب في التراجع نتيجة لقرار الإعفاء الجمركي

وأوضح إسلام في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، بأنه بدأت أسعار الذهب في التراجع نتيجة لقرار الإعفاء الجمركي على واردات الذهاب من الخارج باستثناء ضريبة القيمة المضافة القرار الذي من شأنه أن يسهل عملية استيراد الذهب من الخارج بأسعار منخفضة عن السعر المحلي الذي ارتفع بشكل جنوني نتيجة لزيادة الطلب على المشغولات الذهبية بالإضافة إلى تحكم الصاغة في الكمية المعروضة من الذهب الأمر الذي ادي إلى حدوث انفصال بين سعر الذهب في مصر والسعر العالمي حيث وصلت الفجوة بين السعر العالمي والسعر المحلي إلى 800 جنيه تقريبا في الجرام الواحد .

وتوقع إسام بأنه ‏نتيجة لصدور قرار الإعفاء الضريبي على واردات الذهب من الخارج اتجه الأفراد إلى شراء الذهب من الخارج بأسعار منخفضة وعلى الجانب الآخر اتجاه بعض الأفراد إلى التخلص من الذهب الذي بحوزتهم عندما وصل إلى مستوى 2800 جنيه للجرام الواحد من أجل جني الأرباح ونتيجة لهذين العاملين بدأت أسعار الذهب في التراجع حتى لامس عيار 21 مستوى 2200 جنيه للجرام الواحد خلال الأسبوع الماضي، ثم عاد إلى الارتفاع مرة أخرى ليصل اليوم الاثنين إلى مستوى 2500 جنيه للجرام الواحد عيار 21 نتيجه لزيادة الطلب من قبل الافراد على المشغولات الذهبية مستغلين تراجع سعره خلال الفترة السابقة.

الإعفاء الضريبي على واردات الذهب

قرار الإعفاء الضريبي على واردات الذهب لم يأتي ثماره

وتابع الخبير الاقتصادي، 'كما أن قرار الإعفاء الضريبي على واردات الذهب من الخارج لم يأتي ثماره بعد، حيث انه صدر منذ فترة وجيزة ومن المتوقع مع تزايد عدد الوافدين من الخارج خلال الأيام المقبلة أن تستقر أسعار الذهب نسبيا في مصر و تقل الفجوة بين سعر الذهب محليا وعالميا وقد تشهد أسعار الذهب تراجعاً نتيجة لزيادة المعروض من الذهب بسبب قرار الإعفاء الضريبي على واردات الذهب'.

WhatsApp
Telegram