رئيس البورصة المصرية: دول عدة تأخرت في برامج الطروحات نتيجة لتحديات سوق المال

رامي الدكاني
رامي الدكاني

أكد رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية على أهمية تخارج الحكومة من ملكيات الشركات المملوكة للدولة وذلك من خلال بديلين، البديل الأول هو الطرح من خلال البورصة والبديل الثاني هو الطرح لمستثمرين استراتيجيين في القطاع الخاص، وأشار إلى وجود قطاعات ذات أهمية كبيرة تتطلب وجود مستثمرين استراتيجيين بها نتيجة حقوق الإدارة حتى يكون معروف من سيدير هذه الشركات

إصلاح الشركات

وأوضح الدكاني خلال لقائه ببرنامج الصنايعية مع الإعلامي محمد ناقد على قناة الشمس أن عملية القيد في البورصة تمتاز بشفافية كبيرة جدا وبالتالي يجب أن يتم إصلاح هذه الشركات من الداخل لأن بمجرد قيدها بالبورصة وبداية عملية التداول داخل البورصة فستكون مكشوفة على الهواء ويكون هناك إفصاح كامل لكافة تعاملاتها أمام جموع المستثمرين.

حوكمة الشركات

وأشار إلى أن القيد في البورصة عامل مهم جدا في حوكمة الشركات، اذا كنا نبحث عن الاستمرارية واستدامة هذه الشركات من حيث الربحية والحوكمة.

واستعرض رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية تجربة سلطنة عمان في هذا الشأن وأن لديهم برنامج طروحات ولديهم أيضا تأخير في برنامجهم لأنهم دائما يجدوا أن هناك حاجة إلى مزيد من التطوير نتيجة أن متطلبات أسواق المال تزيد من حوكمة الشركات وتفرض على مساهمين هذه الشركات الحوكمة.

وبالعودة للحديث عن برنامج الطروحات الحكومي، أشار إلى دعم البورصة لهذا البرنامج وشدد على أنه تخارج الدولة من الملكيات وليس بيع ، وليس بالضرورة أن يتم بيع هذه الشركات من خلال البورصة المصرية.

وكشف رئيس البورصة المصرية أن عملية التخارج من خلال طرح حصص الحكومة في البورصة والشفافية المطلوبة لعملية الطرح في البورصة تتطلب الكثير من المجهود والتضحيات من جانب صانع القرار وربما في الوضع الاقتصادي الحالي ليس هو أسب هذه الخيارات.

دعم الدولة للبورصات

وجدد تأكيده على أن البورصة المصرية هي بورصة الدولة وستقدم كل الدعم للدولة لتحقيق ونجاح عملية التخارج سواء تمت من خلال الطرح بالبورصة أو من خلال الصفقات الخارجية

وأضاف قائلا أن المهم في برنامج الطرح الحكومي هو الحصيلة الدولارية والنقد الاجنبي وسعر الصرف هو الأولوية من أي برنامج طروحات ولن نجد مستثمرين أجانب بدون تضحيات في ملف سعر الصرف

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: وقوع حادث طعن لعدد من السائحين في طابا.. وننتظر التحقيقات الأولية