اعلان
اعلان

وزير التموين لـ CNBC: الإنتاج الحالي من القمح المحلي سيتراوح بين 8.5 إلى 9 ملايين طن

علي المصيلحي، وزير التموين المصري
علي المصيلحي، وزير التموين المصري
كتب : أهل مصر

قال علي المصيلحي، وزير التموين المصري، لـ CNBC عربية، إن الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من القمح يقترب حاليًا من الـ 6 أشهر، مشيرًا إلى أن المساحة المزروعة من القمح في مصر تصل حاليًا إلى 3.2 مليون فدان، ومن المتوقع أن يتم إنتاج قمح محلي يتراوح بين 8.5 إلى 9 ملايين طن.

علي المصيلحي، وزير التموين المصري

وكان وزير التموين المصري قد صرح في منتصف مايو الماضي، أن احتياطي مصر من القمح يكفي 5 أشهر.

اللحوم

وأعلن الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في مايو الماضي 2023، عن حدوث انفراجة قريبة في أزمة توفير اللحوم الفترة المُقبلة مع حلول عيد الأضحى المبارك، مُعلنا عن جهود الوزارة في توفير اللحوم للمواطنين وبأسعار منخفضة عن الأسواق الحرة.

وأضاف وزير التموين، في مؤتمر صحفي له، خلال الاحتفال باليوم ‏العالمي للمترولوجيا لعام 2023، المقام تحت عنوان دعم القياسات لنظام الغذاء العالمي، أن الوزارة تعمل جاهدة في توفير اللحوم الحمراء استعدادا للعيد.

مُشيرا إلى أن الدولة مستمرة في توفير اللحوم من السودان وجيبوتي، وأن الأزمة الحالية مؤقتة، وسوف يتم حلها قبل عيد الأضحى المبارك.

طرح اللحوم السودانية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه الوزارة طرحت 5 أطنان من اللحوم السودانية، تم توزيعها على 72 محل جزارة من خلال فروع شركة النيل من أصل 141 منفذا تابعا للشركة، مع مواصلة الوزارة مضاعفة كميات اللحوم التي يتم طرحها بالمنافذ خلال الأيام المقبلة، في خطتها للاستعداد لموسم عيد الاضحى المبارك.

بدائل جديدة لاستيراد اللحوم

أشارت وزارة التموين في بيان لها، أنها تدرس طرح أعلاف المواشي الفترة المقبلة على البورصة السلعية لينعكس على أسعار اللحوم.

أسعار اللحوم السودانية اليوم

رفعت وزارة التموين أسعار اللحوم السودانية بالمجمعات الاستهلاكية، نتيجة ندرتها في الوقت الحالي بعد الأزمة السياسية التي شهدها السودان الشهر الماضي، والتي تسببت في وجود عوائق أمام الاستيراد، وتدفق رؤوس الماشية السودانية التي تعاقدت عليها وزارة التموين مع شركة اتجاهات عبر الحدود.

ملف الأمن الغذائي

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الأمن الغذائي أصبح أول بند في أي أجندة رئاسية لأي حكومة أو دولة في العالم، مشيرًا إلى مناقشة نحو 140 دولة ذلك في مؤتمر للأمن الغذائي.

وأضاف الوزير خلال كلمته في المؤتمر، أن هناك هزة عالمية أثرت على السوق العالمي، قائلا: 'مش مهم الحاجة فين المهم هنقدر نجيبها منين، وسيكون هناك تعاون كبير بين مصر وإيطاليا خلال الفترة المقبلة فيما يخص سلاسل الإمداد الفترة المقبلة'.

WhatsApp
Telegram