اعلان

طرح عملة الـ«20 جنيه» البلاستيكية عيد الأضحى المقبل.. "اعرف أهم مميزات العملات البلاستيكية في مصر"

طرح عملة الـ«20 جنيه» البلاستيكية
طرح عملة الـ«20 جنيه» البلاستيكية

يترقب الشارع المصري، طرح عملة الـ«20 جنيه» البلاستيكية مع حلول عيد الأضحى، بعد تصريح المهندس خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، حينما قال إن سيتم طرح عملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيهًا، ويتم إنتاج العملة البلاستيكية الجديدة باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، ووجودها لا يلغي أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

البنك المركزي المصري

وذكر وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد في تصريحات صحفية خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، أن طرح العملة البلاستيكية الجديدة «بوليمر» من فئة الـ20 جنيهًا، ستكون بالتزامن مع عيد الأضحى المقبل، وأن تم الانتهاء من طباعتها، ولذلك تستعرض بكم 'أهل مصر'، خلال السطور التالية، أهم المعلومات عن العملات البلاستيكية في مصر.

أهم المعلومات عن العملات البلاستيكية في مصر

- تتميز العملات البلاستيكية بالمرونة والقوة.

- العملات البلاستيكية سمكها أقل.

- من مميزات العملات البلاستيكية أنها طول عمرها الافتراضي أكثر من الورقية، إذ أن يصل تقريبًا 3 أضعاف المصنوعة من القطن.

مميزات العملات البلاستيكية

- مقاومة للماء.

- تتأثر العملات البلاستيكية بالأتربة بشكل أقل من الورقية، كما أنها مقاومة للتلوث.

- تعتبر صديقة للبيئة، إذ أنها قابلة لإعادة التصنيع.

- من الصعب تزييف العملات البلاستيكية أي تزويرها.

- تعمل على رفع معدلات جودة أوراق النقد في السوق المصرية، وتحقق التنمية المستدامة.

طرح عملة الـ10 جنيه البلاستكية

طرح عملة الـ10 جنيهات خلال عيد الأضحى الماضي

كما تمت عملية طرح عملة الـ10 جنيهات خلال عيد الأضحى الماضي والذي ساعد في زيادة قبول المواطنين للشكل الجديد من تلك العملة، الأمر الذي يستهدف إمكانية التوسع في عمليات طرح العملات البلاستيكية باعتبارها أكثر استدامة وصديقة للبيئة وموفرة لموارد الدولة.

وعلي سياق متصل قال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري ، إن البنك المركزي المصري لن يستطيع إلغاء العملات الورقية من فئتي 10 و20 جنيها التقليدية ولكن سيتم طرحها بالتوازي مع النقود البلاستيكية الجديدة.

واضاف ' فاروق' أن الأصل في العزوف عن عمليات طباعة واصدار فئات النقد المساعدة من عملتي 10 و 20 جنيها ، مرهون بقبول طرح العملة البلاستيكية وتعامل المواطنين بها.

كما أن عمليات إيقاف طباعة العملات الورقية من فئتي 10 و 20 جنيها، مرتبط بإصدار عملة الـ20 جنيها البلاستيكية من خامات بوليمار والتي ستأخذ بعض الوقت.

وعلي سياق متصل رفعت سلطات النقد في مصر من حجم طباعة واصدار خصوصا من فئة 10 جنيهات إذ وصلت لـ 6.62 مليار جنيه بزيادة بلغت 90 مليون جنيه عن نوفمبر السابق.

وقلص البنك المركزي المصري من عمليات اصدار وطابعة عملة الـ20 جنيها لتصل لـ 7.8 مليار جنيه في ديسمبر الماضي بعد أن كان 8.143 مليار جنيه

WhatsApp
Telegram