اعلان

خبير اقتصادي يتوقع تثبيت سعر الفائدة بالمركزي و انخفاض أسعار السلع تدريجيًا في الأسواق

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
كتب : مي طارق

توقع الدكتور محمد عبد الهادي، الخبير الاقتصادي، أن البنك المركزي المصري سيلجأ إلى تثبيت سعر الفائدة خلال انعقاد لجنة السياسة النقدية، اليوم، خاصة بعد توجه قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير نحو الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وأضاف عبد الهادي في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باستقرار سعر صرف الدولار، والتوقف عن خفض قيمة الجنيه، يعتبر مؤشر قوي نحو صدور قرار بالإبقاء على سعر الفائدة للإيداع والاقتراض من البنك المركزي المصري.

تثبت أسعار الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تثبت أسعار الفائدة بالمركزي سيزيد من معدلات الاستثمار والسماح بالاقتراض للمصنعين وسط تزايد أسعار الخامات وضعف الطلب، موضحا أن هناك العديد من المستثمرين توجهوا خلال الفترة الماضية نحو الاستثمار في الشهادات الإدخارية والبورصة بعد رفع أسعار الفائدة، وذلك بعد توجه الحكومة نحو تنوع البدائل الاستثمارية أمامهم.

وأشار عبد الهادي، إلى أن تثبيت أسعار الفائدة سيساهم في انخفاض أسعار السلع بشكل تدريجي داخل الأسواق، خاصة بعد إرجاء قرار التعويم، أدى إلى حدوث تراجع طفيف إلى حد ما في الأسعار.

اجتماع البنك المركزي المصري 2023

وحددت لجنة السياسات النقدية مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2023، حيث تعقد اللجنة في العام الجاري ثمانية اجتماعات، عقدت منها ثلاثة اجتماعات في أشهر فبراير ومارس ومايو الماضي، فيما سيكون الاجتماع الرابع يوم 22 يونيو الجاري، وجاءت مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2023 المتبقية في العام الجاري كالآتي:

مواعيد الاجتماع الرابع في 22 يونيو 2023 .

مواعيد الاجتماع الخامس في 3 أغسطس 2023.

مواعيد الاجتماع السادس سيعقد في 21 سبتمبر 2023.

مواعيد الاجتماع السابع في 2 نوفمبر 2023.

مواعيد الاجتماع الثامن والأخير 21 ديسمبر 2023.

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

سعر الفائدة بالبنك المركزي

وكانت لجنة السياسات النقدية سعر فائدة البنك المركزي، قد قررت في اجتماعها الأخير في مايو الماضي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 18.75%.

تثبيت سعر الفائدة بالفيدرالي الأمريكي

جدير بالذكر، قرر الفيدرالي الأمريكي بعد اجتماع للجنة السوق المفتوحة يوم الأربعاء الماضي الإبقاء على سعر الفائدة على الدولار دون تغيير وذلك لأول مرة من 17 شهرا منذ بدء مسيرة رفع الفائدة من مارس 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً