اعلان

مسؤول صيني يحذر: اقتصادنا يواجه ضغوطا تدفعه نحو الهبوط الشديد

اليوان الصيني
اليوان الصيني
كتب : أهل مصر

قال مسؤول اقتصادي بالمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وهو أعلى هيئة استشارية سياسية في البلاد، يوم الأحد، إن الصين تحتاج إلى تكثيف إجراءاتها في أسرع وقت ممكن، لدفع التعافي الاقتصادي المتعثر من بعد فيروس كوفيد-19.

ضعف الطلب في الصين

وخفض محللون في بنوك دولية كبرى توقعاتهم للنمو الاقتصادي لعام 2023 بعد أن أظهرت بيانات مايو ضعف الطلب في الصين ومن الخارج، مما عزز الحجج التي تدعم الحاجة إلى مزيد من الإجراءات التحفيزية.

وقال نينغ جيزهي، نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني: 'من الأفضل اتخاذ إجراءات عاجلا وليس آجلا'.

ضغوط هبوطية

وأضاف المسؤول الصيني، أن اقتصاد بلاده يواجه ضغوطا هبوطية شديدة، كما أن تعافيه غير مستقر وغير متوازن، موضحا أن تدابير الاقتصاد الكلي يجب ألّا تكون محدودة، لمنع انكماش اقتصادي متواصل، في ظل تباطؤ عالمي.

واجتمع مجلس الوزراء الصيني هذا الشهر لمناقشة إجراءات لتعزيز النمو الاقتصادي، وتعهد بتنفيذ سياسات في الوقت المناسب واتخاذ إجراءات أكثر قوة استجابة للتغيرات في الوضع الاقتصادي.

أسعار الفائدة

وخفضت الصين أسعار الفائدة القياسية على القروض يوم الثلاثاء في أول تخفيض من نوعه في عشرة أشهر، كما خفضت أسعار الفائدة القياسية على القروض لمدة خمس سنوات بواقع عشر نقاط أساس بما جاء أقل من المتوقع.

ويقول محللون إن من المرجح أن يخفض المركزي الصيني أسعار الفائدة على الإقراض أكثر لكن تردد شركات خاصة وأسر في الاقتراض يعني أن مواصلة سياسة التيسير النقدي قد يضر بالبنوك التي تعاني بالفعل من ضغوط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً