اعلان

تصديرى الصناعات الكيماوية: مصر تحتل المرتبة السابعة عالميًا في تصدير الأسمدة

الصناعات الكيماوية
الصناعات الكيماوية
كتب : نهى سليم

أعلن محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن اعتلاء مصر المرتبة رقم 7 على مستوى العالم في تصدير الأسمدة يسبقها فقط روسيا، عمان، قطر، السعودية، الجزائر، نيجيريا.

وقال خلال ورشة عمل حول مستقبل الصادرات الزراعية المصرية عقدت على هامش معرض 'اجرو ايجيبت'، إن الأسواق ذات الإمكانات الأكبر لصادرات مصر من الأسمدة هي تركيا والهند والبرازيل، مشيرًا إلى أن البرازيل تظهر أكبر فرق مطلق بين الصادرات المحتملة والفعلية من حيث القيمة، مما يترك مجالا لتحقيق صادرات إضافية بقيمة 306 ملايين دولار.

العضو المنتدب للقابضة للكيماويات:«الحرب» تؤثر على معدلات تصدير الأسمدة  المصرية للأسواق الأوروبية - جريدة المال

مستقبل الصادرات الزراعية المصرية

وأشار إلى ما شهدته الصادرات المصرية من الأسمدة وفقا لإحصائيات المفوضية الأوروبية من ارتفاع ملحوظ خلال 2022 بلغت نسبته نحو 187.5 % حيث قدرت الصادرات المصرية بنحو 1.5 مليار يورو مقابل 521.7 مليون يورو عام 2021.

أكثر الدول المستوردة للأسمدة

وجاءت فرنسا كأكثر الدول المستوردة للأسمدة خلال 2022 بقيمة بلغت حوالي 375 مليون يورو، يليها إيطاليا بقيمة بقيمة 249مليون يورو، أسبانيا بقيمة بلغت 183 يورو، ثم اليونان بقيمة حوالي 149 مليون يورو، وبلجيكا بقيمة حوالي 97 مليون يورو وقد احتلت تلك الدول حوالي 77 % من إجمالي حصة الاتحاد الأوروبي من الأسمدة المصرية خلال 2022.

كشف مجيد عن خطه المعارض للمجلس خلال 2023-2024، تنفيذ سبعة معارض في السعودية ونيجيريا والإمارات وألمانيا وليبيا والمغرب، مشيرا إلى أنه تم تحضير أكثر من 160 لقاء ثنائيا للشركات المشاركة في المعرض مع الشركات التي تم استقدامها ضمن بعثة المشتريين من قبل كل من الهند وإنجلترا وكينيا وغانا والهند وإسبانيا واربيل بالعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً