اعلان

انخفاض أسعار الأرز 14 جنيهًا.. والغرف التجارية: «الاستيراد والمحصول الجديد السبب»

 أسعار الأرز
أسعار الأرز

شهدت أسعار الأرز انخفاضًا كبيرًا في الأسواق، نتيجة بعض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للسيطرة على ارتفاع سعر الأرز الذي وصل 35 جنيهًا للكيلو، في مقدمتها استيراد أرز من الهند، الأمر الذي أدى إلى تراجع الأسعار وتوافر الأرز السوق بكميات مناسبة.

صورة ارشيفيةأسعار الارز

اسباب انخفاض اسعار الارز

أسباب انخفاض أسعار الأرز

أكد الدكتور هشام الدجوي رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، أن السوق حاليا يشهد انخفاض في أسعار بعض السلع الغذائية مثل القمح والأرز الذي انخفض سعره من 35 جنيها إلى 21 جنيهًا، قائلا: «كيلو الأرز انخفض 14 جنيهًا بما يشكل فرقًا كبيرًا للمواطن».

وأضاف في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن الحكومة كانت السبب الرئيسي في انخفاض سعر الأرز، بعد استيرادها للأرز الهندي، لافتًا إلى أن عملية استيراده أحدثت نوعا من التوازن، بعد أن وصل سعر الكيلو 35 جنيهًا وكان سيرتفع إلى 40 جنيهًا إذا أخذنا العرض والطلب في الاعتبار.

وأوضح أن القرار باستيراد الأرز، بالإضافة إلى دخول المحصول الجديد خلال شهر أغسطس، أجبر المحتكرين على خفض الأسعار قائلا: «اللي كان مخزن أرز سيضطر إلى أكله إن لم يخفض السعر»، ولن يتكرر ارتفاع أسعار الأرز المبالغ فيه مرة أخرى.

وأشار إلى أن السلع التموينية التي تخدم حوالي 65 مليون فرد، متوفرة ويتم تسليمها في مواعيد منتظمة دون تأخير، وتحتفظ الشركات القابضة برصيد 3 شهور.

صورة ارشيفيةاسعار الارز

موسم حصاد الأرز الجديد السبب في انخفاض أسعار الأرز

وأكد حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه لا توجد أي نقص أو أزمة في كمية الأرز المعروضة بالأسواق، وأسعاره تشهد ارتفاعًا وانخفاضًا بنسبة ضئيلة، موضحًا أنه لا يتبقى سوى القليل علي موسم حصاد الأرز الجديد، وبالتالي زيادة المعروض والمخزون منه، وانخفاض أسعاره في السوق المحلي.

وتوقع المنوفي أن يتراجع سعر الأرز بعد حصاد الموسم الجديد إلى 20 جنيها للكيلو، وممكن أقل من ذلك خلال الأيام المقبلة.

وأوضح المنوفي، أن أسعار السلع الغذائية الأساسية الأخرى، تشهد حالة من الاستقرار والوفرة، إلا أن يوجد ممارسات هي التي تتسبب في ارتفاع الأسعار والبلبلة في الأسواق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً