اعلان

لا زيادات رسمية للسجائر المحلية.. "شعبة الدخان": البرلمان السبب

أسعار السجائر
أسعار السجائر

شهدت السجائر في السوق خلال الفترة الماضية عدم استقرار سواء فى وجود بعض الأصناف أو فى الأسعار لتقفز قيمة الارتفاع في بعض الأنواع من 20 جنيه إلى 30 جنيه فى سعر العلبة الواحدة وذلك دون أسباب واضحة حتى وصل الأمر إلى ظهور سوق سوداء للسجائر.

صورة ارشيفيةالسجائر

قال إبراهيم الإمبابي رئيس شعبة الدخان والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات في تصريحات خاصة ل 'أهل مصر ' أن البرلمان تأخر في مناقشة مشروع قانون الضرائب الجديدة على السجائر.

رفع أسعار السجائر

وأضاف انه كان من المفتروض ان يتم مناقشته سريعا إلا أن إعلان لجنة الخطة والموازنة الأخير بأنه سيتم مناقشته بداية من دور الانعقاد الرابع في أكتوبر المقبل أي بعد أكثر من 3 أشهر من تفجر الأزمة مما جعل التجار يقومون بسحب وتخزين السجائر تحسبا للزيادة ولتحقيق مكاسب كبيرة.

وأوضح الإمبابي أن الارتفعات في الأسعار غير مبررة بالمرة مؤكدا أن الإسراع في مناقشة قانون الضرائب الجديدة سيؤدي إلى ضبط سوق السجائر.

وأشار رئيس شعبة الدخان إلى أنه إذا تم إقرارالتعديل الضريبي سترفع الأسعار في حدود 3 جنيهات في العلبة كحد أقصى إلا أن التجار رفعوا الأسعار بين 10 إلى 20 جنيها في العلبة في حين لم تعلن الشركة الشرقية للدخان عن أيه زيادة جديدة حتى الآن .

وأكد على أن عدم ثقافة المواطن شجع التجار على رفع الأسعار لافتا إلى وجود باركود على علب كل السجائرموضح به السعر الرسمى للبيع يستطيع عن طريق الموبايل مسح الباركود لمعرفة سعر العلبة.

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

أرتفاع أسعار السجائر

وفي تصريحات صحفية لهاني أمان الرئيس التنفيذي للشرقية للدخان أكد أن 'جميع أنواع السجائر المحلية بـ 24 جنيها ولم نرفع الأسعار منذ مارس'

وتابع:' فيه حاجة غريبة مش مفهومة في أسعار السجائر، وهناك طلب زيادة عن المعتاد من قبل المواطنين متزامن مع جشع التجار وتخزينهم السجائر في انتظار الزيادة الجديدة'.

ولفت:'كل عام في شهر يونيو مع الضريبة الجديدة التجار يتوقعون زيادة أسعار السجائر ويخزونونها' مؤكدا أن هناك إجراءات جديدة قريبا تضمن توافر السجائر بشكل منتظم وتقضى على عملية التخزين وانتهاء أزمة الارتفاع الكبير.

صورة ارشيفيةأسعار المارلبورو

أسعار الأجنبي

وأعلنت شركة فيليب موريس مؤخرا عن رفع أسعار منتاجاتها فجاءت أسعار مارلبورو ريد وجولد بسعر 54 جنيهًا، ومارلبورو أحمر الرسمية: 54 جنيها ومارلبورو جولد الرسمية: 54 جنيها ومارلبورو كرافت بأنواعها الرسمية: 44 جنيها للمستهلك في حين وصل سعر علبة إل إم أحمر 39 جنيها للمستهلك وعلبة إل إم أزرق 39 جنيها للمستهلك وعلبة إل إم سيلفر الرسمية 39 جنيها ووصل سعر علبة السجائر إل إم فوروارد الرسمية 39 جنيها للمستهلك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج