اعلان

العلبة بـ24 جنيه وفي تلاعب في الأسواق .. هل ستنخفض موجة ارتفاع أسعار السجائر في وقت قريب؟

السجائر
السجائر

في ظل ما يحدث في جميع أنحاء العالم من إضطرابات وهزات اقتصادية منذ إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، وأصبح المواطنين مهتمون بتحركات أسعار السلع فيالأسواق وخاصة أسعار السلع الأساسية، ولذلك لأن أسعار السلع هي المتحكم الأكبر في دخل الأفراد، وهو ما ينعكس على مستوي المعيشة إما بالسلب أو بالإيجاب.

أسعار السجائر في السوق

ومن ضمن تلك السلع هي السجائر، حيث تشهد أسعار السجائر في مصر، حالة من عدم الاستقرار، بعدما أعلنت عدة شركات عن رفع أسعار السجائر، ثم التراجع عن قرار الزيادة بعد ساعات، والعودة مرة أخرى إلى رفع الأسعار، ما تسبب في زيادة حالة الارتباك بالسوق، في ظل احتكار بعض التجار للسجائر، وبيع البعض الآخر لها بأسعار أعلى من السعر الرسمي، فيما فسرت شعبة الدخان، أسباب ارتفاع أسعار السجائر، بأن هناك بعض التجار الذين يحتكرون السجائر منتظرين الإعلان عن فرض الضرائب الجديدة، وزيادة الأسعار لتحقيق أعلى ربح.

إضطرابات في أسعار السجائر

وفي هذا الصدد، قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان، أن ارتفاع أسعار السجائر الحادث في السوق خلال الفترة الحالية، غير مبرر أو مسبوق، مشددا على أن الشركة الشرقية للدخان غير مسئولة عن وصول أسعار السجائر إلى هذا الحد، حيث تخطى سعر العلبة 50 جنيها، في حين تطرحها الشركة بـ 24 جنيها.

الإجراءات لحل أزمة أسعار السجائر في السوق

وأكد أن الشركة الشرقية للدخان، اتخذت عدة خطوات وتعمل على انخفاض أسعار السجائر، وحل الأزمة، مشيرا إلى أن نتائج هذه الخطوات ستظهر بعد أسبوعين أو 3 أسابيع كأقصى تقدير، وسيكون هناك تأثير قوي لقرارات الشركة وخطتها على تواجد المنتجات في السوق وضبط الأسعار.

وأوضح أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، أن من ضمن الإجراءات التي سيتم اتخذها لحل أزمة أسعار السجائر في السوق، هو توفير المنتج بطريقة منتظمة.

السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار السجائر

من جانبه، قال إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان باتحاد الصناعات، إن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار السجائر، هو التلاعب والتباطؤ في إصدار التعديلات الضريبية المقررة والتي ينتظرها تجار السجائر، مشيرا إلى أن شركة فيليب موريس أعلنت عن ارتفاع أسعار السجائر بسبب تصريح رئيس لجنة الخطة و الموازنة بالبرلمان بتأجيل النظر في التعديلات الضريبية إلى شهر أكتوبر.

النواب يرد على تأخر القانون

وأشار النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رد على تصريحات إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان، بشأن تأخر المجلس في تمرير مشروع قانون تعديل القيمة المضافة على السجائر، قائلا إن مجلس النواب لم يصل إليه قوانين بشأن رفع القيمة المضافة على السجائر حتى انتهاء دور الانعقاد الماضي، موضحا أن جلسات اللجان لا تنعقد بعد انقضاء دور انعقاد المجلس، إلا في وجود شيء طارئ وبدعوة من رئيس مجلس النواب.

التلاعب في السوق

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة أن أزمة السجائر، سببها التلاعب في السوق، ولا يوجد علاقة لمجلس النواب بما يحدث من تلاعب، كما أن الحكومة في حال احتياجها لإصدار التشريع لكانت تقدمت به قبل نهاية دور الانعقاد، مشيرا إلى أن منتج منتج السجائر كله خامات مستوردة، وغالبًا الاستيراد قل في الفترة الحالية، وبالتالي قل الإنتاج، إضافة إلى جشع التجار، لاستغلال الطلب الكبير لرفع الأسعار.

أسعار السجائر

أسعار السجائر المستوردة

من جانبها، كانت شركة فيليب موريس مصر، أعلنت في بيان لها الأربعاء من الأسبوع الماضي الموافق 19 يوليو 2023، عن زيادة أسعار السجائر بالأسواق رسميا، وتتضمنت زيادة أسعار السجائر الجديدة الأنواع التالية:

- سجائر ميريت.

- سجائر مارلبورو.

- سجائر إل إم.

- التبغ المسخن HEETS Selections.

شركة فيليب موريس

وأكد علي كرمان، المدير العام لشركة فيليب موريس مصر والمشرق، إن قرار زيادة أسعار السجائر، سببه هو تأمين قدرة الشركة على تزويد المدخنين ومستخدمي النيكوتين البالغين، في مصر بالمنتجات عالية الجودة التي يبحثون عنها، فيما جاءت قائمة أسعار السجائر الجديدة كالتالي:أسعار السجائر الجديدة

سعر سجائر ميريت 64 جنيها مرتفعة من 59 جنيها.

سعر سجائر مارلبورو بأنواعها 59 جنيها مرتفعة من 54 جنيها.

سعر سجائر مارلبورو كرافتد بأنواعها 49 جنيها مرتفعة من 44 جنيها.

سعر سجائر إل آند إم بأنواعها 42 جنيها مرتفعة من 39 جنيها.

سعر عبوة التبغ المُسخن 'HEETS Selections' بأنواعها 50 جنيها مرتفعة من 48 جنيها.

سعر عبوة التبغ المُسخن 'HEETS Dimensions' بأنواعها 50 جنيها (دون تغيير).

السجائر

وشددت فيليب موريس مصر، على التزامها بتزويد السوق بكافة احتياجاته من السجائر، طبقا للأسعار الرسمية، مطالبة من التجار الالتزام بقوائم الأسعار الصادرة عن الشركة والمعتمدة منها، مشيرة إلى أن أسعار جميع منتجاتها معلنة بشفافية من خلال رمز 'QR Code' الذي تم تطبيقه على عبوات السجائر التقليدية وعبوات لفائف التبغ المسخن.

أسعار السجائر الرسمية

أما عن باقي أسعار السجائر الشعبية في الأسواق فهي كما هي، وهذه قائمة بأسعارها:

يتراوح سعر سجائر بوكس بين 10 إلى 15 جنيها.

سعر سجائر كليوباترا كينج سايز 23 جنيها.

سعر سجائر كيلوباترا سوفت كوين 24 جنيها.

سعر سجائر بوسط / بلومنت 23 جنيها.

سعر سجائر بوكس بين 20 إلى 24 جنيها.

سعر سجائر كليوباترا سوبر 24 جنيها.

سعر سجائر مونديال 'أحمر - أزرق - سيلفر' 24 جنيها.

سعر سجائر مونديال سويتش 'منتول - بلوبيري' 24 جنيها.

سعر سجائر كليوباترا بلاك 24 جنيها.

سعر سجائر ماتوسيان سوبر 24 جنيها.

سعر سجائر فايسروي/ بال مال 23 جنيها.

شركة جابان توباكو انترناشيونال

من جانبها، كانت شركة جابان توباكو انترناشيونال 'جي تي أي اليابانية' بمصر، أعلنت عن زيادة أسعار منتجات السجائر وجاءت الأسعار الجديدة كالتالي:

سعر سجائر وينستون أحمر 35 جنيها.

سعر سجائر وينستون أزرق 35 جنيها.

سعر سجائر وينستون سيلفر 35 جنيها.

سعر سجائر وينستون كاست 35 جنيها.

سعر سجائر وينستون توت 35 جنيها.

سعر سجائر جمل أصفر 40 جنيها.

سعر سجائر جمل أزرق 40 جنيها.

سعر سجائر جمل اكتفيت 43 جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو