اعلان

الاتحاد المصري للتأمين يكشف ضوابط الاكتتاب في "مخاطر التلوث البلاستيكي"

رئيس الاتحاد المصري للتأمين
رئيس الاتحاد المصري للتأمين
كتب : نهى سليم

أكد الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، أن التنمية المستدامة أصبحت هي المخطط الأساسي لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة من خلال التصدي للتحديات العالمية التي نواجهها، بما في ذلك تلك المتعلقة بالفقر وعدم المساواة وتغير المناخ والتدهور البيئي والسلام والعدالة وإلى غيرها من الأهداف السبعة عشر المترابطة بالتنمية المستدامة.

الأمم المتحدة ترسم خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم

ورسمت هيئة الأمم المتحدة خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، هدفها الأول هو تحسين ظروف المعيشية لكل فرد في المجتمع، وتطوير وسائل الإنتاج وأساليبه، وإدارتها بطرق لا تؤدي إلى إستنزاف الموارد الطبيعية، حيث أدت أنماط الاستهلاك والإنتاج غير المستدامة وغير الآمنة إلى نفايات سامة وموارد محدودة والجور على نصيب الأجيال القادمة من الموارد الإقتصاية وعلى وجه الخصوص اكتسبت إعادة تدوير البلاستيك وتقليل إستخدامه أهمية بالغة بسبب الجهود الدولية فى جميع أنحاء العالم.

و تعد النفايات البلاستيكية واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الإقتصاد العالمى، حيث تمتد آثارها على نطاق واسع يؤثر على صحة الإنسان، ويدمر النظم البيئية، ويضر بالحياة البرية خاصة الحياة البحرية وقد تفاقمت مشكلة النفايات البلاستيكية في العقود الأخيرة حيث إستمر إستهلاك مادة البلاستيك في الارتفاع وقد تضاعف الإنتاج العالمي من البلاستيك حيث تجاوز حاجز 400 مليون طن سنويًا، بينما يبلغ متوسط ​​عمر المنتجات البلاستيكية حوالي 10 سنوات فقد تستغرق بعض أنواع البلاستيك ما يصل إلى 500 عام ليتحلل إعتمادًا على تكوينه والتخلص منه.

تأمين مخاطر التلوث البلاستيكى

وتعد قارة آسيا هي أكبر مُنتج للبلاستيك في العالم ، وقد شكلت الصين وحدها 32% من الإنتاج العالمي في عام 2021 ، أنتجت الصين ما يقرب بين 6و 12 مليون طن من المنتجات البلاستيكية شهريًا ، كما تحتل أمريكا الشمالية المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث إنتاج البلاستيك، بحصة 18% في عام 2021.

ومن المتوقع أن يتضاعف إنتاج النفايات البلاستيكية العالمية ثلاث مرات بحلول عام 2060، ليتجاوز مليار طن، ويتوقع فى حالة إتباع سياسات وتدابير جديدة، على سبيل المثال زيادة الضرائب على إستخدام البلاستيك ونظام إعادة التدوير العالمي، فقد ينخفض ​​هذا الرقم إلى أقل من 700 مليون طن.

وقد تسببت جائحة كوفيد19 بإضافة نحو ١٢٩ مليار كمامة و٦٥مليار قفاز بلاستيكي إستهلكها العالم شهريا نتيجة الوباء وباتت تهدد الأوساط المائية والكائنات الحية بإرتفاع غير مسبوق في التلوث البلاستيكي. بالإضافة إلى ذلك فإن جذور النباتات تمتص الجسيمات الناتجة عن النفايات البلاستيكية، مما يؤدى إلى ظاهرة التلوث البلاستيكى للمنتجات الغذائية.

مخاطر التلوث البلاستيكى

تشمل مخاطر التلوث البلاستيكى الأضرار المادية، فضلًا عن المخاطر على صحة الإنسان والحيوان والأماكن والسفن والمعدات.

رئيس الاتحاد المصري للتأمين

دور شركات التأمين فى معالجة مخاطر التلوث البلاستيكي

تساهم شركات التأمين في الحد من مخاطر التلوث البلاستيكي من خلال ما يلى:

اتباع سياسات التقليل من استخدام البلاستيك داخليًا

إتجهت العديد من شركات التأمين للتقليل من إستخدام البلاستيك داخل الشركة فى إطار تبنى سياسات الحد من التلوث البلاستيكي.

تضمين مخاطر التلوث البلاستيكي ضمن مخاطر الحوكمة البيئية والإجتماعية والمؤسسية ESG

من خلال وضع أهداف سنوية لتقليل البصمة البلاستيكية والتخلص من إستخدام العبوات البلاستيكية غير الضرورية وغير القابلة لإعادة التدوير وإستخدام البلاستيك أحادي الإستخدام والعمل على تطوير المنتجات

والخدمات التي تقلل من المخاطر والتى لها تأثير إيجابي على القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة وتطبيق إدارة أفضل للمخاطر.

دعم المعرفة والوعي بين العملاء

من الممكن لشركات التأمين المساهمة في تحسين الوعي بالمخاطر المرتبطة بالتلوث البلاستيكي من خلال نشر الوعى بمخاطر إستخدام البلاستيك.

تضمين مخاطر التلوث البلاستيكي ضمن نماذج تقييم الخطر لدى شركات التأمين

من الأهمية بمكان أن يتم مراعاة تقييم المخاطر المتعلقة بالتلوث البلاستيكى عند الاكتتاب فى الخطر كما يتم فى المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية والأوبئة والإرهاب وتغير المناخ والمخاطر السيبرانية... الخ.

تقليل البصمة البلاستيكية

إحدى الطرق التى تتبعها شركات التأمين هى تقليل البصمة البلاستيكية فى إعادة وإستبدال الأشياء التالفة موضوع التأمين والتأكيد على تقليل إستخدام البلاستيك وتطبيق معايير الجودة أثناء إعادة إصلاح وإستبدال الأشياء موضوع التأمين المتضررة لا سيما فى التأمين على الممتلكات والسيارات.

تصميم منتجات تأمينية مبتكرة لتغطية المخاطر المرتبطة بالتلوث البلاستيكي

تعمل شركات التأمين على تطوير وتصميم منتجات لتغطية المخاطر المرتبطة بالتلوث البلاستيكي على سبيل المثال التأمين ضد المسؤولية عن التلوث وعلى وجه الخصوص التلوث بالبلاستيك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً