اعلان

اجتماع البنك المركزي اليوم.. خبير: "أي زيادة في سعر الفائدة قد تؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي"

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

ينتظر العديد من المواطنون اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي الخامس في 2023، لتحديد أسعار الفائدة، وذلك بعد اجتماعها الأخير الذي عقد في يونيو الماضي، وقرارها بتثبيت أسعار الفائدة لعائدي الإيداع والأقراض، ومن المرتقب أن يعقد اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي اليوم الخميس.

البنك المركزي المصري

ضغوط التضخم تصاعدت بشكل ملحوظ

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي والمصرفي هاتي ابو الفتوح ، إن ضغوط التضخم تصاعدت بشكل ملحوظ في يونيو الماضي، حيث وصلت إلى مستويات قياسية. ورغم ذلك، يبدو أن لجنة السياسة النقدية ستفضل الاحتفاظ بأسعار الفائدة الحالية دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي خلال هذا العام.

نمو اقتصاد مصر في عام 2023

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن يأتي هذه القرار في ظل توقعات صندوق النقد الدولي لنمو اقتصاد مصر في عام 2023، حيث يُتوقع أن يتراجع النمو إلى مستوى 3.7% هذا العام.

الخبير الاقتصادي والمصرفي هاتي ابو الفتوح

زيادة في سعر الفائدة قد تؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي

وأفاد هاني، أن أي زيادة في سعر الفائدة قد تؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي الذي بدأ يُظهر تحسنًا طفيفًا مؤخرًا، فعلى سبيل المثال، ارتفع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في الشهر الماضي لأعلى مستوى في 22 شهراً.

تقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة

وأضاف هاني أبو الفتوح، أن للبنك المركزي فرصة لتقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة، وبالتالي تحديد أدوات السياسة النقدية الأخرى التي من الممكن أن تُستخدم لمواجهة التضخم، دون التأثير على تكاليف التمويل للحكومة والمقترضين الآخرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟