اعلان

خبيرة أسواق المال: تأثير رفع أسعار الفائدة على البورصة محدود للغاية

حنان رمسيس خبيرة أسواق المال
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال
كتب : مي طارق

قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن تأثير رفع أسعار الفائدة 1% من البنك المركزي سيكون محدود للغاية على أسواق المال والبورصة، لأن الرفع جاء بعد استحداث أوعية ادخارية باسعار فائدة مرتفعة سواء أوعية دولارية و بالجنيه المصري، مما أدى إلى سحب سيولة العملاء الغير واثقين أو غير محبي للمخاطرة.

رفع أسعار الفائدة

وأضافت رمسيس في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أنه في ظل تغير أوزان الأسهم والفائدة بعد المراجعة الأخيرة للمؤشرات اختلف الوضع جملة وتفصيلا، وأصبح التداول في البورصة عند الجمهور بديل من بدائل الاستثمار.

خبيرة أسواق المال

وأوضحت خبيرة أسواق المال، أنه بعد زيادة رأس مال الشركة التي تم تداولها في البورصة في الأونة الأخيرة، اختلفت وجهة نظر المتعاملين في الإدخار والاستثمار الأمن، وعادةً عميل البنك سيظل عميل البنك، وعميل البورصة وعدد المتعاملين فيها في زيادة مستمرة.

البورصة المصرية

وأشار رمسيس، إلى أن رفع أسعار الفائدة جاء بناءًا علي عدد من أحداث أشار لها البنك المركزي في تقريره عن الزيادة، بسبب ارتفاع اسعار السلع الأساسية عالميًا، وبسبب ثبات معدلات النمو، وارتفاع معدلات التضخم علي اساس شهري.

البنك المركزي

وكانت قد قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25٪، 20.25٪ و19.75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75٪.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً