اعلان

خبراء يكشفون مدى تأثير أرتفاع أسعار الفائدة على القطاع العقاري

عقارات المهندسين
عقارات المهندسين

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الماضي الموافـــق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%، وهو ما دفع الشارع المصري يتسأل هل سيكون رفع سعر الفائدة في الوقت الحالي هو طوق النجاة ام سيكون عائق للمواطنين والمستثمرين.

البنك المركــزي المصـري

ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يؤثر على أسعار الشقق والسوق العقاري

وفي هذا الصدد، قال الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يؤثر على أسعار الشقق والسوق العقاري بطرق عديدة ومتنوعة، وأوضح السيد، في تصريحات خاصة لأهل مصر، ان تلك الطرق ممكن ان تتمثل في الأتى.

1. زيادة تكلفة الاقتراض: عندما ترتفع أسعار الفائدة، يصبح الاقتراض أكثر تكلفة. وهذا يؤثر على المستثمرين والمشترين الذين يحتاجون إلى الحصول على قروض لشراء العقارات، إذا كانت التكلفة الإجمالية للقروض ترتفع بسبب زيادة الفائدة، فقد يكون هناك تأثير سلبي على الطلب على العقارات، مما يجعل من الصعب بيع الشقق وبالتالي قد يتراجع السوق العقاري.

2. تأثير على تكلفة البناء: ارتفاع أسعار الفائدة يؤثر أيضًا على تكلفة البناء، إذا كانت التكلفة الاستدانة مرتفعة، فإن مطوري المشاريع العقارية قد يواجهون صعوبة في الحصول على التمويل اللازم للبناء. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تأخير في إنشاء المشاريع العقارية الجديدة أو زيادة في تكاليف البناء، مما ينعكس على أسعار الشقق.

3. تأثير على العرض والطلب: ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يؤدي إلى تراجع في الطلب على العقارات، إذا كان الاقتراض مكلفًا، فقد يتردد المشترون في الاستثمار في العقارات أو يؤجلون الشراء ،وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة في المعروض من الشقق وتراجع الأسعار.

٤. القرض العقاري والدخل المتاح: ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يؤثر على القدرة الشرائية للأفراد والأسر على الحصول على القروض العقارية. إذا زادت تكاليف الفائدة بشكل كبير، قد يصبح القرض العقاري غير ميسر للكثير من الأشخاص، وبالتالي يتراجع الطلب على الشقق ويتأثر السوق العقاري.

الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي

٥. الاستثمار العقاري: ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يؤثر على الاستثمار العقاري. بمعنى آخر، قد يكون الحصول على عائد مجزٍ على الاستثمار العقاري أقل جاذبية عندما تكون تكاليف الاقتراض مرتفعة. هذا يمكن أن يؤدي إلى تراجع الاستثمار في العقارات وتأثيره على أسعار الشقق والسوق العقاري.

٦. تأثير على العروض الإضافية: ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤدي إلى ظهور عروض إضافية في السوق. على سبيل المثال، قد يقرر بعض الأشخاص بيع العقارات التي يملكونها بدلاً من الاستمرار في الاستثمار فيها، بسبب ارتفاع تكاليف الفائدة. يمكن أن يزيد زيادة العروض من الشقق المتاحة في السوق وتأثيرها على أسعار العقارات.

٧. تأثير الطلب الأجنبي: إذا كان هناك طلب قوي على العقارات من جانب المستثمرين الأجانب، فإن ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤثر على قراراتهم في الاستثمار. قد يكون الاقتراض أكثر تكلفة بالنسبة لهم، وبالتالي قد تتراجع الاستثمارات الأجنبية في العقارات، مما يؤثر على السوق العقاري وأسعار الشقق.

وتابع،' اكيد ارتفاع أسعار الفائدة هيكون لي تأثير كبير لان القطاع العقاري لانه اكتر قطاع بيتاثر بارتفاع أسعار الفائدة بسبب القروض'.

إسلام شاكر،، الخبير الاقتصادي

ليس هناك ثمة تأثير واضحة لرفع سعر الفائدة على الذهب

ومن جانبه،، أكد إسلام شاكر،، الخبير الاقتصادي، أن قرار لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعها الخميس الماضي برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، تعتبر هذه المرة الثانية التي يرفع فيها البنك المركزي سعر الفائدة في عام 2023 وجاء هذا الرفع نتيجة لارتفاع معدلات التضخم في المدن إلى مستوى غير مسبوق في شهر يونيو الماضي حيث وصل معدل التضخم إلى 35.7% وأيضا رفع الفيدرالي الامريكي سعر الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه الاخير كل هذه العوامل دفعت المركز المصري إلى مخالفة التوقعات ورفع سعر الفائدة .

وأوضح إسلام، في تصريحات خاصة 'لأهل مصر'‏‫، بانه ليس هناك ثمة تأثير واضحة لرفع سعر الفائدة على الذهب لأن سعر الذهب في مصر يعتمد بشكل أساسي على سعر الدولار في السوق الموازية والتوقعات بتعديل سعر الصرف.

وأضاف الخبير الاقتصادي ، أنه من الجدير بالذكر أن الذهب منذ مايو دخل في موجة هبوط بعدما قد وصل عيار 24 إلي 3200 في ابريل وبعدها بدأ في التراجع نتيجة لعدة عوامل أهمها إلغاء الضرائب على واردات الذهب من الخارج وبدأ الذهب بعد ذلك يتجه نحو الاستقرار.

العقارات

وتوقع إسلام أن يستمرار هذا الهدوء طوال شهر أغسطس ما دام لم يحدث هناك ظروف استثنائية تدفع الذهب للصعود وكل أوقات الهدوء هي مناسبة جدا للشراء والادخار، وتابع، '‏وقد ينعكس رفع المركزي سعر الفائدة بارتفاع طفيف في سوق العقارات في مصر لأن سعر الفائدة يمثل تكلفة استثمار وجزء كبير من تمويل الشركات العاملة في القطاع العقاري معتمد على الاقتراض وارتفاع سعر الفائدة معناه ارتفاع تكلفة الاقتراض وبالتالي ينعكس ذلك على القطاع العقاري بارتفاع أسعار الوحدات العقارية من أجل تعويض ارتفاع تكلفة الاقتراض

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو