اعلان

مفاوضات شركة "المتحدة للتبغ" لشراء حصة في "الشرقية للدخان".. تحديات وآفاق

السجائر
السجائر
كتب : أهل مصر

تتفاوض شركة 'المتحدة للتبغ'، التابعة لشركة 'فيليب موريس'، مع الحكومة المصرية لشراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان 'إيسترن كومباني'، والتي تحمل حصة سوقية تصل إلى 75% من سوق السجائر في مصر، بقيمة سوقية تقدر بـ39 مليار جنيه (1.3 مليار دولار).

جذب المستثمرين

هذه المفاوضات تأتي في ظل جهود مصر لبيع بعض أصولها لجذب المستثمرين، حيث تمكنت مؤخرًا من جمع 1.9 مليار دولار، وتطمح لجمع مليار دولار إضافي من بيع أصول أخرى في المستقبل القريب.

مفاوضات جارية

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن المفاوضات تجري بين 'المتحدة للتبغ' والحكومة المصرية، وتشمل الشركة القابضة ووزارة المالية.

وأضافت المصادر أن حجم الحصة يشكل تحديًا أساسيًا للحكومة حاليًا، حيث توجد مخاوف من فقدان الحصة الأغلبية في الشركة.

تجدر الإشارة إلى أن ملكية 'الشرقية للدخان' تنقسم بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للحكومة بنسبة 51%، وصندوق استثمار 'ألان غراي' بنسبة 7.2%، و'اتحاد العاملين المساهمين' بنسبة 5.2%، بينما تتاح الحصص الباقية للتداول في البورصة المصرية.

بيع حصص سابقة

في عام 2019، قامت الحكومة ببيع 4.5% من أسهمها في 'الشرقية للدخان' بقيمة 180 مليون دولار.

على صعيد متصل، دفعت شركة 'فيليب موريس' حوالي 450 مليون دولار للحصول على رخصة إنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر خلال يونيو 2022. هذه الرخصة جاءت بعد مزايدة انسحبت منها الشركات الأجنبية العاملة في مصر بسبب شروطها.

اتفاقيات سابقة

يتمتع 'الشرقية للدخان' بحصة 24% في 'المتحدة للتبغ' بموجب الرخصة، وتشمل اتفاقيتها مع 'المتحدة للتبغ' شراء حصتها في حال تملك أي شركة تبغ أخرى في مصر أو خارجها أكثر من 10% من أسهمها، حيث سيتم شراء الحصة بالقيمة الاسمية إضافة إلى 108 ملايين دولار، ما يعادل 24% من قيمة الرخصة المدفوعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (0-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة