اعلان

فيليب موريس الأقرب للاستحواذ على 30% من حصة «القابضة» في الشرقية للدخان.. الصفقة تقترب من الحسم

سجائر
سجائر
كتب : أهل مصر

كشفت مصادر مطلعة عن تتنافس شركتي سجائر عالميتين على شراء حصة قد تصل إلى نحو ثلث أسهم الشركة الشرقية للدخان 'إيسترن كومباني' أكبر مُصنع للسجائر في مصر.

وأكدت المصادر على تقدم شركة جابان توباكو إنترناشيونال 'جي تي آي' بعرض استحواذ على الحصة وفقا لمصادر مطلعة يقترب من 600 مليون دولار، ردًا على عرض قدمته 'المتحدة لصناعة التبغ ـ موريس' التي تسيطر 'فيليب موريس العالمية على غالبية أسهمها بقيمة تتراوح بين 300 إلى 400 مليون دولار.

فليب موريس.. الاستحواذ على 30% من حصة الشرقية للدخان

وأوضحت المصادر، أن الصفقة قريبة من 'فيليب موريس'، والتي ستزيد حصتها السوقية، كما سيصبح لها كلمة في عملية تصنيع وتوزيع الماركات الأجنبية الأخرى التي تحتكرها 'الشرقية للدخان'.

عروض المستثمرين

وقالت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، المالكة لنصف أسهم إيسترن كومباني إنها تلقت عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم الشركة الشرقية 'إيسترن كومباني'، ويجرى التفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، علمًا بأن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة.

انخفاض على الورق فقط.. أسعار السجائر لم تتراجع في المحافظات | مصراوى

بعد الفوز بالرخصة الجديدة

وفازت شركة فيليب موريس بالرخصة الجديدة لتصنيع السجائر يوم 2 أبريل 2022، والتي ستشارك الشركة الشرقية لتصنيع الدخان، في حصتها، بعد انسحاب ثلاث شركات عالمية في صناعة الدخان؛ وهي بريتش أمريكان توباكو، وJTI، والمنصور الدولية للتوزيع.

يعتبر فوز فيليب موريس بالرخصة الجديدة، تتويجا لجهودها الممتدة في السيطرة على الشركة الشرقية للدخان، سوء بالشراء والاستحوذ، فخلال 2008، عرضت فيليب موريس، مليار دولار، لشراء الشرقية للدخان، كقيمة إجمالية.

وخلال عام 2013، أثار اعتزم فيليب موريس الاستحواذ على الشرقية للدخان، والذي نفته فيليب مورس، في بيان رسمي لها، مؤكدة أنها تعمل في مصر، طبقا للقوانين واللوائح المنظمة لعمل شركات التبغ، وأن هذه القوانين تحظر امتلاك الشركات الخاصة لمصانع السجائر أو الاستحواذ على الموجود منها.

وطرحت الرخصة الجديدة، لأول مرة في مارس 2021، تلقت بعدها الانتقادات من كبرى شركات السجائر، التي قالت إن شروط المزايدة، تسمح بخلق محتكر لصناعة السجائر الإلكترونية، وتقدم أيضا معاملة تفضيلية للشرقية للدخان.

وكانت اشتراطات المزايدة قبل التعديل، تنص على إلزام الشركة الجديدة ببيع السجائر، بسعر أعلى 50% من سعر الشركة الشرقية للدخان، ومنح الشرقية للدخان حق تملك 24% من رأسمال الشركة الجديدة.

أسهم الشرقية للدخان

وتمتلك الشركة الشرقية للدخان نحو 24% من الشركة الجديدة 'المتحدة لصناعة التبغ ـ موريس' وممثلة في مجلس إدارتها، حيث يتوزع هيكل ملكية الشركة الشرقية 'إيسترن كومباني' بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، التابعة للحكومة، وتملك نحو 51%، وصندوق استثمار 'ألان جراي'، المالك لنحو 7.2% من الأسهم، و'اتحاد العاملين المساهمين' 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً