اعلان

سبيرو سباتس.. تاريخ أول إزازة غازوزة في مصر من 1920 إلى 2023

سبيرو سباتس
سبيرو سباتس

انتشرت دعوات مقاطعة المنتجات الأجنبية بعد العدوان الإسرئيلي على غزة خاصة المنتجات الأمريكية والإنجليزية والفرنسية لتظهر دعوات لدعم المنتجات المحلية لتحل كبديل عن المنتجات الأجنبية في مقدمتها المشروبات الغازية فظهرت العديد من الدعوات لدعم منتجات شركة سبيرو سباتس والتي تصدرت أغلب محركات البحث خلال الأيام الماضية، تزامنا مع دعوات مقاطعة عدد من المنتجات المستوردة، والتي تعتبر من أقدم شركات تصنيع المياه الغازية من 1920 إلى 2023 في مصر كبديل عن منتجات البيبسي كولا والكوكا كولا .

اعلانات سبيرو سباتس

فمن هو الخواجة سبيرو سباتس

الخواجة سبيرو سباتس Spiro Spathis هو مؤسس وصاحب شركة ومصنع سبيرو سباتس للمياه الغازية في مصر، ولد في اليونان سنة 1885 وجاء إلى مصر في سن الـ15 وتعلم فى المدارس المصرية وتزوج وأنجب 4 أطفال اللى بعضهم سافر إلى اليونان ومنهم من ظل معه في مصر وكان المصنع في ذلك الوقت في شارع الخور من شارع عماد الدين وسط القاهرة.

بدأ الخواجة سبيرو سباتس العمل بمصنعه سنة 1920 بعد أن كان يعمل هو وأخوه في مصنع عمهم الخواجة نيكول سباتس سنة 1909 كان إنتاجهم أول إزازة غازوزة في مصر وهي ليمونادا سباتس

إنتاج أول إزازة غازوزة

وكان سبيرو سباتس يتميز بروح المغامرة والتصميم على النجاح كان من الصعب جدا منافسة شركات أخرى مثل بسكال، سيتي و بلو كروس ولكن مع الذكاء وروح المنافسة اعتمد سباتس على أن تكون منتاجاته من الغازوزة الطبيعية.

وغزت منتاجات مصنع سبيروسباتس الأسواق المصرية كان يعمل بالمصنع قرابة الـ 150 عامل ويملك 20 سيارة لتوزيع المنتاجات في كافة أنحاء مصر من الإسكندرية إلى أسوان ومستخدمين في ذلك الوقت، وأيضا السكك الحديدية لتوصيل المنتجات للمناطق البعيدة مثل كوم امبو في جنوب مصر وغيره.

توفي سبيرو سباتس في 1950، واستكمل نجله إيليا سباتس، مشوار والده في صناعة الكازوزة وظل يطور بها حتى وفاته في عام 1960، وفي عام 1960 عادت الابنة الصغرى لسبيرو سباتس بعد استكمال دراستها بسويسرا لإدارة المصنع بعد وفاه أخيها واستكملت مسيرة والدها وأخيها في تطوير منتجات سباتس، حتى تم التنازل عن الشركة والعلامة التجارية لصالح شركة سابسا للمياه الغازية عام 1998.

واشتهر منتج سبيروسباتس برمز الدبانة التي استمرت إلى وقتنا هذا. ولم يكن سبيروسباتس يقصد الذبابة بل كان يقصد النحلة لأنه كان يعمل بالزراعة ومناحل العسل في جزيرة كيفالونيا في اليونان والتي اشتهرت بإنتاجها لأجود لأنواع عسل النحل في العالم.

أسعار سبيرو سباتس في مصر

سعر سبيرو سباتس وصل إلى 7 جنيهات لعبوة الزجاج 330 ملل، وسعر الباكت 12 عبوة 330 ملل: 78 جنيها، والمنتج متوفر في الهايبر ماركت وجميع المحلات.

واليوم، أعلنت الشركة عبر صفحتها على 'فيس بوك' عن توسيع نطاق توزيع منتجاتها لتشمل معظم محافظات الجمهورية، في خطوة لما تقم بها الشركة منذ وقت طويل.

وفي تصريحات صحفية أكد يوسف طلعت، رئيس مجلس إدارة شركة سبيرو سباتس، المتخصصة فى المشروبات الغازية، أن منتجات الشركة الأكثر طلبًا في الوقت الحالي، لافتا إلى أن حجم مبيعات الشركة ارتفع 300% منذ بداية الاتجاه للمنتج، وفي أول 3 أيام كان الأمر متخبطا بعض الشيء، لأنه لم يكن في الحسبان أن نقوم بإنتاج كل هذه الكمية في هذا الوقت القصير، ومن ثم واكبنا ارتفاع المبيعات والضخ بشكل كبير في السوق.

وأضاف أن الشركة استطاعت أن تغطى نسبة كبيرة جدا، واستطعنا نوفر الكمية المطلوبة بشكل فوري، ويكون متواجد لديه المنتج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | التشكيل