اعلان

شعبة المواد الغذائية: لا يوجد أي أزمة في الشاي.. ونطالب بتفعيل اتفاقية الكوميسا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد على هاشم عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية أن السوق المصري لا يعاني من أزمة في الشاي لافتا إلى أن الشاي ليس سلعة أساسية أو استراتيجية قائلا 'لا يجب أن نخلق أزمة جراء نقص بسيط في أي سلعة'.

الشاىاستيراد الشاى من كينيا

استيراد الشاي

وأضاف في تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر ' أننا نطالب بتفعيل اتفاقية الكوميسا إلا أن تفعيلها يسري بوتيرة بطيئة لافتا إلى أنها ستشكل دفعه لعملية التبادل التجاري بين الدول الأعضاء بما يخدم السوق المصري.

وأوضح 'هاشم ' إلى أن مصر وكينيا من الدول التي وقعت على اتفاقيه الكوميسا منذ سنوات والتي تتيح التبادل التجاري بين الدول الأعضاء لافتا إلى أن مصر تمتلك العديد من الإمكانيات التي تحتاجها الدول الأفريقية .

وقال عضو شعبة المواد الغذائية إنه على الملحقين التجاريين المتواجدين فى سفارات مصر فى الدول الأفريقية بحث احتياجات وإمكانيات التبادل التجارى ليس فقط فى سلعة الشاى ' .

وأشار إلى ضرورة قيام المواطنين بإعادة النظر وتنظيم احتياجاتهم لافتا إلى أن سلعة الشاي ليست سلعة استراتيجية ولا سلعة نقصها يخلق أزمة فى ظل الوضع الاقتصادى الحالى .

وتبحث مصر شراء الشاي من كينيا، عبر المقايضة، والاحتفاظ بالسيولة الدولارية، وفقاً لوزير الخزانة الكيني نغوغونا ندونغو، في حديث له أمام لجنة في العاصمة الكينية نيروبي، مشيراً إلى أن الطلب جاء من السفير المصري في كينيا.

ونقل ندونغو عن السفير المصري قوله: 'ليس لدينا دولارات لندفعها، سوف نحصل على الشاي الكيني، ويأتي الكينيون أيضاً ويقررون ما سيحصلون عليه من المنتجات المصرية'.

وتعد مصر ثاني أكبر مشتر للشاي من كينيا بعد باكستان. وانخفضت الصادرات إلى السوقين في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 بنسبة 23% و13% على التوالي، وفقاً لبيانات مجلس الشاي الكيني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً