اعلان

خبراء يحللون أداء البورصة خلال الأسبوع الماضي.. ويؤكدون: "صعود حتي نهاية العام"

تحليل لأداء البورصة
تحليل لأداء البورصة

توقع خبراء سوق المال، أن البورصة المصرية تشهد أداء إيجابيا في مختلف القطاعات المقيدة، مؤكدين استمرار هذا الارتفاع لتحقق الأسهم مستويات قياسية جديدة خلال تداولات الأسبوع، ليستهدف مؤشر 'إيجي إكس 30' خلال جلسات الأسبوع مستوى 25800 - 27000 نقطة.

البورصة

حيث أكد مصطفي أمين، خبير أسواق المال، أن البورصة شهدت أداء مرتفع وقوي خلال جلسات الأسبوع الماضي، وبقيادة قطاع البنوك وقطاعي الأسمدة والبتروكيماويات.

مصطفي أمين، خبيرأسواق المال

أسباب الصعود

وأوضح خبير أسواق المال في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن أسباب الصعود هي اتجاه المستثمرين للبورصة وذلك بسبب تراجع سعر صرف العملة المحلية في السوق الموازية وارتفاع نسب التضخم، وكذلك قرب الانتخابات الرئاسية.

اتجاه السيولة إلى أسهم الشركات المصدرة في مختلف القطاعات

وأفاد مصطفي، أن اتجاه السيولة إلى أسهم الشركات المصدرة في مختلف القطاعات في البورصة، متوقعًا استمرار اتجاه السيولة نحوها إلى جانب قطاع البنوك وقطاعات الأسمدة والبتروكيماويات والأدوية والعقارات التي تعد الأبرز أداءً في السوق.

البورصة المصرية ستواصل الصعود حتى نهاية العام الجاري

وأكد، أن البورصة المصرية ستواصل الصعود حتى نهاية العام الجاري، ليستهدف مؤشر 'إيجي إكس 30' 28000 نقطة، متوقع أن يشهد السوق استمرار في الارتفاع خلال جلسات الأسبوع الجاري لتحقق المؤشرات مستويات قياسية جديدة، ولدى المؤشر الرئيسي دعم عند 24000 نقطة، بينما لدى مؤشر 'إيجي إكس 70' دعم عند 5000 نقطة.

ومن جانبه، قال حازم الفقي، خبيرأسواق المال، أن جلسات الأسبوع الماضي شهدت ارتفاع المؤشر الرئيسي ومؤشر 'إيجي إكس 70'، وذلك لتحرك السيولة خلال الجلسات ما بين جميع الأسهم.

حازم الفقي، خبيرأسواق المال

وأشار في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إلى أن قطاع البنوك كان من بين الأبرز أداءً في جلسات الأسبوع الماضي، مرجحًا استمرار تحرك السيولة ما بين قطاعات السوق خلال تداولات الأسبوع، مع حدوث نشاط في أداء قطاع العقارات إلى جانب قطاع البتروكيماويات.

البورصة واصلت أدائها الإيجابي والصاعد خلال جلسات الأسبوع

وأفاد، أن البورصة واصلت أدائها الإيجابي والصاعد خلال جلسات الأسبوع مع استمرار تسجيل أحجام التداول المرتفعة، ليستهدف مؤشر 'إيجي إكس 30' مستوى 25800 ثم 27000 نقطة، ولديه دعم عند 24500 نقطة.

مؤشر "إيجي إكس 70"

وتوقع الفقي، أن مؤشر 'إيجي إكس 70' لديه مستهدف عند 5100 ثم 5250 نقطة، ولدى المؤشر دعم عند 4850 نقطة.

القطاعات الأكثر إيجابية في أسواق المال

أما عن القطاعات الأكثر إيجابية في أسواق المال والتي ستنعش أسواق المال والاقتصاد المصري في الفترة القادمة، أشار حازم في تصريحاته لـ'أهل مصر'، أن قطاع البتروكيماويات سيكون من أكثر القطاعات صعوداً في الفترة القادمة.

البورصة المصرية

وأكد الفقي، أن قطاع البتروكيماويات وصل لمرحلة تشبع إلي حد ماً ووارد جداً أن يحصل عملية تداول في الأسهم أو في القطاعات، كمان قطاع العقارات من القطاعات التي هتسبب انتعاش كبير لأسواق المال المصرية، وطبعا موضوع المقاطعة المنتشرة عشان اخواتنا في فلسطين، ده ابتدا يحولنا من سوق إستهلاكي لسوق منتج من خلال إننا هنبتدي نعتمد على التصنيع المحلي بشكل أكبر وده هيكون سبب كبير في تقليل نسبة البطالة وزيادة صادرات مصر، كمان قطاع الأدوية وقطاع الأغذية'.

كما توقع، أن يتجه EGX30 لاختبار مستوى 26 ألف نقطة خلال جلسات الأسبوع الجاري، موضحاً أنه متوقع له اختبار مستوى 30 ألف نقطة مع نهاية العام الجاري.

مؤشرات البورصة

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة

أما بالنسبة لمؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة، توقع أن يستهدف مستوى 5150 نقطة خلال جلسات الأسبوع الجاري خاصة وأنه أثبت تحقيقه لطفرات سعرية قوية خلال الجلسات الماضية، كما أن البورصة المصرية عادت لتسجيل مستويات جديدة تاريخية على مستوى الأداء للأسبوعي حتى أنها تحقق مكاسب لأكثر من 60 مليار جنيه.

ارتفاع حصص العرب في التداولات

وأشار إلى ارتفاع حصص العرب في التداولات واتجاههم نحو الشراء في العديد من القطاعات كالعقارات والخدمات المالية غير المصرفية والتغذية والمشروبات؛ لذلك متوقع استمرار الأداء الإيجابي للبورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الجاري وحتى نهاية الشهر الجاري.

أهمية دور البورصة المصرية للتحوط ضد مخاطر التضخم

و نوه لوعي المتعاملين بأهمية دور البورصة المصرية للتحوط ضد مخاطر التضخم أو تحريك سعر الصرف والدليل نجاح طروحات بورصة النيل وآخرهم سهم “فتنس برايم” الذي ارتفع بأكثر من 25% فور طرحه للتداول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج