اعلان

للحد من التغييرات المناخية.. خبيرة بأسواق المال: شهادات الكربون أداة مالية قابلة للتداول

حنان رمسيس خبيرة أسواق المال
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال

قالت حنان رمسيس خبير أسواق المال، أنه بعد انعقاد قمة المناخ cop27 في مصر خلال العام الماضي، شهدت مصر إطلاق أول شركة استثمار مباشر مصرية تعمل في سوق الكربون، وهي تصدر شهادات كربون والتي تكون بمثابة أدوات مالية قابلة للتداول كوسيلة للحد من الآثار السلبية للتغييرات المناخية.

خفض الانبعاثات الغازية

وأضافت رمسيس في تصريحات خاصة، أن تلك الشهادات تصدر لأي جهة تنفذ مشروعات لخفض الانبعاثات الغازية والخاصة بالاحتباس الحراري، حيث تستعد مصر للترويج لهذه الشهادات من خلال مشاركتها في قمة المناخ cop28 بدولة الإمارات المتحدة في مدينة دبي، موضحه أن مصر تستهدف من إطلاق تلك الأدوات المالية للتعاون مع الجهد العالمي للتقليل من التغييرات المناخية.

وأكدت على استفادة عدد من القطاعات من تقليل حدة التغييرات المناخية، لعل أهمها 'النقل والمواصلات، التعدين، المعادن، التعامل مع النفايات والتخلص منها، احتجاز الكربون وتخزينه، الصناعات الكيمياوية، الطاقة المتجددة، الطاقة غير المتجددة، التشييد والبناء'.

شركات محلية جديدة

وتوقعت رمسيس أن يتم تداول تلك الشهادات خلال الربع الأول من عام 2024، حيث توجد فرصة مميزة لاستحواذ شركات محلية على تلك الشهادات أو شركات عالمية، على أن تكون تلك الشهادات مسجلة ومعتمدة في السجلات الدولية، مع إخطار البورصة المصرية والرقابة المالية لعمل رقابة لتداول شهادات الكربون، خاصة مع وجود اهتمام عالمي بتلك الشهادات.

وأشارت إلي أن طرح تلك الشهادات وتداولها في البورصة المصرية سيعكس سرعة التداول والانتشار، حيث سيتم طرحها وفقا لتعديلات جديدة من البورصة المصرية والرقابة المالية بالتعاون مع وزارة البيئة لأي جهة تسعي خفض معدل الاحتباس الحراري خلال الفترة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة