اعلان

ما هو موقف البرلمان من طرح رخص الجيل الخامس في مصر؟

شركات الاتصالات
شركات الاتصالات

يمثل تطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس المحرك المستقبلي، لمواجهة حجم الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات، بالسوق المصري ليساعد على تحقيق نقلة نوعية بجودة الخدمات الصوتية ونقل البيانات المقدمة للمستخدمين خلال الفترة القادمة للمساهمة في بناء مصر الرقمية، فلا شك أن السوق المصري يحتاج لتقنية الجيل الخامس في ظل توطين تقنيات الذكاء الاصطناعي حول العالم وماتتطلبه من سرعات إنترنت كبيرة لمواكبة الركب العالمي.

الجيل الخامس

وبدأ تشغيل الجيل الخامس، عربيا في الإمارات عام 2017 حتى اطلقت شركة «أوريدو» في قطر أول شركة في العالم الخدمة بشكل تجاري، بينما كانت السعودية أول دولة عربية تعمم الخدمة على أكبر عدد من المدن، بتغطية 20 مدينة عام 2019.

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وتعاقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أبريل 2022 مع بيت خبرة استشاري لدراسة الشكل الملائم لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس للأفراد والشركات، بعد طرح حزمة ترددات بقيمة تجاوزت ملياري دولار لشركات الاتصالات على مدار العامين الماضيين.

الإجراءات الفنية

واعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بدء العمل بالترددات الجديدة لخدمات الهاتف المحمول في الحيز الترددي 2600 بتقنية TDD بحجم 40 ميجاهرتز من إجمالي حزمة الترددات التي حصلت على حق استخدامها شركات فودافون مصر على 40 ميجاهرتز واورنج مصر على 30 ميجا وشركة اتصالات مصر على 20 ميجاهرتز، والشركة المصرية للاتصالات على 20 ميجاهرتز، حيث وجه الجهاز الشركات بضرورة تعظيم الاستفادة من الترددات الجديدة وتطبيق الإجراءات الفنية التي من شأنها تهيئة الشبكات ورفع كفاءة استخدام الطيف الترددي وإنهاء الاختناقات التي قد تؤثر على جودة الخدمات بشكل سريع.

البرلمان المصري

قال النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات بالبرلمان المصري أن الحديث عن طرح رخص الجيل الخامس في مصر خلال الوقت الحالي مازال سابق لأوانه في ظل عدم استفادة السوق من تكنولوجيا الجيل الرابع بكامل طاقتها حيث لم تتجاوز تغطية ابراج المحمول بنسبة 85%.

وأضاف أن تشغيل الخدمة يتطلب أيضا شراء معدات وأجهزة فنية جديدة ، إلا أنه يجب دراسة التجارب المشابهة وتحديد مقومات نجاحها. وأوضح أهمية تطوير البنية التحتية لمواكبة سرعة تكنولوجيا الجيل الخامس حيث تتطلب سرعة توصيل محطات أبراج شركات المحمول بشبكة كابلات الألياف الضوئية التي توفر سرعات مرتفعة للإنترنت مقارنة بنظيرتها النحاسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة