اعلان

تراجع تحويلات المصريين بالخارج

ياسين احمد الخبير الاقتصادي
ياسين احمد الخبير الاقتصادي

قال ياسين احمد الباحث الاقتصادي، ان تحويلات المصريين بالخارج شهدت انخفاض في الفترة من يوليو 2022 وحتى مارس 2023 إلى حوالي 17.5 مليار دولار، مقابل 23.6 مليار دولار في أول النصف الأول من العام السابق.

واوضح الباحث الاقتصادي في تصريح خاص لأهل مصر، أن تحويلات العاملين في الخارج هي الأموال التي يرسلها الأفراد العاملون في الخارج إلى مصر وتستخدم عادة وسائل التحويل المالي مثل الحوالات البنكية أو خدمات التحويل الرقمية لنقل الأموال.

موضحا ان تحويلات العاملين في الخارج تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصري، حيث تعتمد مصر على تحويلات المصريين العاملين في الخارج كمصدر للدولار.

وأضاف أن هذه التحويلات تلعب دورًا مهمًا في دعم الاحتياطيات النقدية للبلاد وتحسين ميزان المدفوعات.

مضيفا الي انه تسهم هذه الأموال في زيادة العملة الصعبة في الاقتصاد المصري، مما يقلل من الضغط على العجز في الميزان التجاري ويساهم في استقرار العملة المحلية.

وأشار ان التحويلات تساهم في تحسين مستوى الإنفاق والاستهلاك في مصر، مما يدعم الأنشطة الاقتصادية المحلية.

واكد الباحث الاقتصادي أن مصر تحتل مكانة كبيرة في قائمة الدول التي تستقبل تحويلات العاملين في الخارج، فإن هذا يعزز دور هذه الأموال في دعم الاستقرار الاقتصادي وتحفيز التنمية في البلاد.

وكشف الباحث الاقتصادي ان سبب تراجع تحويلات العاملين في مصر الفترة الأخيرة، بسبب ضعف تحويلات العاملين في الخارج إلى مصر بسبب وجود السوق السوداء الذي يعمل بشكل كبير في مصر ويتداول سعر الدولار 50جنية في حين ان الدولار في البنك يتداول عند 30.90جنية، الامر الذي ادى الى تغير العاملين في الخارج مسارهم في تحويلاتهم.

مشيرا ان السبب الثاني هو ان هناك اشخاص يعملون كوسطاء ماليين بين المصريين بالخارج واسرهم في مصر، الامر الذي ادي توسع نشاطهم في مصر مما جذب نسبة كبيرة من تحويلات العاملين في الخارج بسبب سهولة وسرعة التحويل.

.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً