اعلان

وزار الزراعة تكشف عن 4 أسباب لارتفاع سعر البصل في مصر

ارتفاع أسعار البصل
ارتفاع أسعار البصل
كتب : اهل مصر

كشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة، عن 4 أسباب لـ ارتفاع أسعار البصل في ظل تأثر الكثير من الأسر المصرية بقفزة أسعارها مؤخرا، في ظل اعتمادها الرئيسي عليها على مختلف المستويات.

أسباب ارتفاع سعر البصل في مصر

وتصل صادرات مصر من البصل 2023 بلغت 412 ألف طن فقط في حين تجاوزت 500 ألف طن 2022 .

وتستعرض أهل مصر أسباب ارتفاع سعر البصل حسب وزارة الزراعة على النحو التالي :

- التجار هم من يخزنون البصل وليس المزارعون.

- مصر ليس لديها أزمة في إنتاج البصل فمصر من أفضل 5 دول في العالم في إنتاج البصل والإنتاج يكفي الاستهلاك المحلي ولدينا فائض كبير أيضا للتصدير.

- مساحة زراعة البصل هذا العام لم تنخفض كثيرا عن الأعوام السابقة وبالتالي نفس كمية الإنتاج تقريبا متقاربة وليس فيها عجز كبير يتسبب في هذه الزيادة غير المبررة في سعر البصل.

- الصادرات ليست السبب في ارتفاع أسعار البصل لأن صادراتنا هذا العام أقل بـ 100 ألف طن عن العام الماضي، وذلك نتيجة قرار الحكومة خلال ستمبر الماضي بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر ثم تمديد القرار ثلاثة أشهر أخرى.

وكشف التقرير أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي هو الذي وجه بالقيام بحملات تفتيشية مكثفة على مفارش البصل لدى التجار في كل المحافظات، وهو الذي تواصل مع الأجهزة المعنية للمشاركة في هذه الحملات.

كما وجه بحصر كافة مفارش البصل على مستوى الجمهورية ومراجعة تراخيصها وتحرير محاضر للمخالفين فورا، مع التأكيد أيضا على أن حملات التفتيش مستمرة في كل المحافظات بالتنسيق بين وزارتي الزراعة والداخلية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة زياد كمال